مسؤولة بالخارجية السلوفينية: مصر وسلوفينيا تربطهما علاقات قوية - بوابة الشروق
الجمعة 6 ديسمبر 2019 10:18 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

مسؤولة بالخارجية السلوفينية: مصر وسلوفينيا تربطهما علاقات قوية

أ ش أ
نشر فى : الأربعاء 13 نوفمبر 2019 - 10:41 م | آخر تحديث : الأربعاء 13 نوفمبر 2019 - 10:41 م

أكدت بترا كيزمان، مدير إدارة الدبلوماسية العامة والعلاقات الثقافية الدولية بوزارة الخارجية السلوفينية، أن مصر وسلوفينيا تربطهما علاقات قوية في مختلف المجالات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية.

وأضافت كيزمان - في تصريح صحفي اليوم الأربعاء، على هامش انعقاد منتدى "الإبداع" بالعاصمة السلوفينية ليوبليانا - أن المبدعين المصريين المشاركين في المنتدى هم الأكثر عدداً من بين المشاركين من مختلف دول (الاتحاد من أجل المتوسط).

وأشارت إلى اعتزاز بلادها بأن رئيس الجامعة الاورومتوسطية، والتي تعد مشروعًا معتمدًا من قبل (الاتحاد من اجل المتوسط)، ومقرها مدينة بيران (جنوب غرب سلوفينيا)، هو السيد عبد الحميد الزهيري، وهو مصري الجنسية، لافتة إلى أن رئيس (الاتحاد من اجل المتوسط) السفير ناصر كامل دبلوماسي مصري.

وقالت كيزمان إن (الاتحاد من اجل المتوسط)، يعد شريك هام للغاية لسلوفينيا، ويعد الإطار الوحيد الذي يجمع كل دول المنطقة، ويجعلهم على اتصال ببعضهم البعض، ويساعدهم على التقارب والتعاون، وإقامة المشروعات المشتركة.

وشددت المسئولة السلوفينية على أن (الاتحاد من اجل المتوسط)، هو مشروع ملموس يمثل مستقبل المنطقة، لاسيما انه لا يعمل فقط في مجال الدبلوماسية أو السياسة بل انه مشروع من أجل الشعوب.

وعن سبب اختيار (الاتحاد من اجل المتوسط)، لتنظيم منتدى "الإبداع" في العاصمة ليوبليانا، أوضحت أن سلوفينيا لها موقع جغرافي هام وخاص في المتوسط، فهي ملتقى لدول المنطقة وتستطيع أن تجمعهم، وتعد جزءا من المتوسط، ومنخرطة بشدة في المشروع الأورومتوسطي، كما أنها أتصلت تاريخيا بدول البلقان، فضلاً عن كونها بلداً محايداً بالمنطقة، ومهتماً بالربط بين دول حوض المتوسط.

ولفتت إلى أن سلوفينيا تسعى إلى دعم الصورة الإبداعية للمنطقة، حتى لا يرتبط في أذهان العالم مشاكل المنطقة من صراعات وعنف، وليدرك العالم الإمكانيات الهائلة الإبداعية التي تمتلكها منطقة المتوسط.

وتابعت الدبلوماسية السلوفينية، أن منتدى "الإبداع" يجمع نحو ٢٠ دولة، من شمال أفريقيا والشرق الأوسط ودوّل البلقان، وانه يهدف إلى دعم الصناعات الإبداعية والثقافية في المنطقة، والتقريب بين المبدعين في المتوسط، وجعلهم على اتصال ببعضهم البعض، حتى يستطيعوا التعاون والعمل خلال الفترة القادمة.

وكان منتدى (الاتحاد من اجل المتوسط) حول الإبداع، والذي ينظمه بالتعاون مع وزارة الخارجية السلوفينية، والمؤسسة الألمانية للتعاون الدولي(GIZ)، قد انطلق الثلاثاء بمدينة ليوبليانا، بمشاركة عدد من المبدعين المصريين ويستمر لمدة أربعة أيام.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك