السفير الفرنسي بمصر: مبادرة «إعلان القاهرة» مساهمة مهمة للغاية - بوابة الشروق
الجمعة 25 سبتمبر 2020 12:12 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

السفير الفرنسي بمصر: مبادرة «إعلان القاهرة» مساهمة مهمة للغاية

ستيفان روماتيه
ستيفان روماتيه
هديل هلال
نشر في: الخميس 13 أغسطس 2020 - 10:59 م | آخر تحديث: الخميس 13 أغسطس 2020 - 10:59 م

قال السفير الفرنسي بالقاهرة، ستيفان روماتيه، إن ملف ليبيا ملف أساسي بالنسبة لأمن مصر وأمن فرنسا، مشيرًا إلى التعاون الوثيق للغاية بين الدولتين من أجل التنسيق في الشأن الليبي.

وأضاف خلال تصريحات لفضائية «إكسترا نيوز»، مساء الخميس، أن التنسيق بين الدولتين يتم بشكل شبه يومي، متابعًا: «لا يوجد يوم يمر من دون أن يقوم المسؤولون الفرنسيون بتناول هذ الملف مع نظرائهم بانتظام هاتفيًا».

وأشاد بمبادرة «إعلان القاهرة» التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، شهر يونيو الماضي، مع قائد الجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر، ورئيس البرلمان الليبي، المستشار عقيلة صالح، قائلًا إن المبادرة تعد مساهمة مهمة للغاية.

وأوضح السفير الفرنسي أن المبادرة تسمح بإعادة إطلاق عملية سياسية، منوهًا أن فرنسا قلقة من ناحية الوضع ميدانيًا على الأرض في ظل تراكم المعدات والأسلحة، وفي ظل توافد المرتزقة الأجانب لتعزيز منطق الحرب.

ولفت إلى أن الأمر الملح لفرنسا ومصر هو التوصل إلى وقف إطلاق النار، مضيفًا: «إذا لم نتمكن من الحصول على وقف إطلاق النار سنخاطر في الاستمرار في منطق التوتر والصراع الدائم، ولا نعلم إلام يؤدي الأمر».

وأكد أهمية العمل من أجل الحل السياسي، في إطار الشراكة القائمة لصالح كل المبادرات التي تسمح بإعادة إطلاق العملية السياسية، والسماح بوجود مؤسسات تمثل كل الليبيين، وإعادة إطلاق عملية دستورية وسياسية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك