القائمة الموحدة لانتخابات الشيوخ تفجر خلافات داخل الأحزاب - بوابة الشروق
الخميس 13 أغسطس 2020 10:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

القائمة الموحدة لانتخابات الشيوخ تفجر خلافات داخل الأحزاب

محمد فتحى وعلى كمال
نشر في: الإثنين 13 يوليه 2020 - 4:06 م | آخر تحديث: الإثنين 13 يوليه 2020 - 7:38 م

المصريين الأحرار يرفض المشاركة.. الوفد: احتكار حزب بعينه معظم المقاعد أمر محبط.. حماة الوطن: سنكتفي بالفردي.. والغد: تشكيل القائمة ليس نهائيًا

تسبب الخلاف على عدد المقاعد المخصصة لكل حزب سياسي في القائمة الانتخابية الموحدة التي يسعى حزب مستقبل وطن صاحب الأكثرية النيابية لتشكيلها مع مجموعة أحزاب لخوض انتخابات مجلس الشيوخ المقبلة من خلالها، في أزمة داخل تلك الأحزاب، التي أعلن البعض انسحابه النهائي منها، فيما ينتظر البعض الآخر تعديلات تتعلق بزيادة الحصص المخصصة لها بالقائمة، ويدرس فريق ثالث الانسحاب أو الاستمرار بها.

ويسعى حزب مستقبل وطن إلى تشكيل قائمة انتخابية موحدة تضم 15 حزابا ــ بينها أحزاب معارضة ــ لخوض انتخابات مجلس الشيوخ المقبلة، لكن أعداد المقاعد التي جرى الإعلان عنها بشكل غير رسمي لكل حزب داخل القائمة أثارت جدلا كبيرا خلال الفترة الماضية.

وأعلن حزب حماة الوطن الانسحاب من قائمة الائتلاف لخوض انتخابات مجلس الشيوخ عقب اجتماع طارئ عقده أمس الأول، وهو ما أرجعه الحزب إلى «عدم تناسب المقاعد التي تم تخصيصها للحزب مع ثقله وموقعة في الشارع السياسي»، مشيرا إلى أنه سيكتفى بالاشتراك في الانتخابات الفردية لمجلس الشيوخ فى جميع المحافظات.

وتساءل مساعد رئيس حزب حماة الوطن، أحمد زكريا: «هل يعقل أن يتم تمثيل حزب حماة الوطن بعدد غير مناسب رغم أن الكتلة البرلمانية للحزب تحت قبة البرلمان 18 نائبا؟»، وأشار فى بيان له إلى أن المرشحين المحتملين للحزب أكدوا خوض الانتخابات بالنظام الفردي على مستوى المحافظات، وأن الرهان على الشارع المصري».

وقال مصدر مطلع داخل حزب «حماة الوطن»، لـ«الشروق» إن الحزب قدم قائمة بأسماء مرشحيه في انتخابات مجلس الشيوخ تضم 30 اسما، لاختيار 18 اسما من بينهم للانضمام للقائمة الوطنية التي يجري إعدادها لخوض الانتخابات، مضيفا: «لكن الحزب خُصص له 3 مرشحين فقط لخوض الانتخابات في القائمة، وهو ما اعتبره عددا لا يتناسب مع قدره ومكانته».

كما أكد مصدر مطلع داخل حزب المصريين الأحرار، أن رئيس الحزب عصام خليل رفض مشاركة الحزب فى القائمة الوطنية التي ستخوض انتخابات مجلس الشيوخ بعد تحديد عدد مقاعد قليل للحزب بلغ 3 مقاعد، زادت بعد ذلك إلى 5 مقاعد.

وأضاف المصدر لـ«الشروق»، أن هناك حالة استياء بين أعضاء الهيئة العليا للحزب الذين أبدوا رغبتهم فى الاجتماع مع خليل، وإبلاغه بإعلان عدم مشاركة الحزب فى الانتخابات بشكل نهائي سواء القائمة أو الفردي.

وقال نائب رئيس حزب الوفد عبدالعزيز النحاس، إن الهيئة العليا للحزب غاضبة من عدد المقاعد التي أشيع أنها خصصت للحزب في القائمة وبلغت 6 مقاعد فقط، مشيرا إلى أن الوفد بكل قواعده في المحافظات أعرب عن اندهاشه من هذا التمثيل المتدني ومن الأرقام التي تتردد.

واعتبر النحاس فى تصريحات لـ«الشروق»، أن هذا العدد لا يليق بحزب الوفد ولا بتاريخه وتنظيماته الموجودة في كل أنحاء الجمهورية، لافتا إلى أن هناك تشاور بين أعضاء الهيئة العليا للحزب منذ 3 أيام واتفق نحو 30 منهم على الدعوة لعقد اجتماع لمناقشة الأمر.

وتابع: «تم عرض الأمر على رئيس الحزب المستشار بهاء الدين أبو شقة أمس، وعقد جلسة ودية حضرها عددا من أعضاء الهيئة العليا، وأكد فيها أبو شقة أن تمثيل الوفد خلال هذه الانتخابات سوف يكون مشرفا، وأن ما يتداول من أرقام حددت للحزب في القائمة الوطنية غير حقيقى، وطالب أعضاء الهيئة العليا الانتظار يوم آخر لإعلان الموقف»، وأضاف: «ما نراه فى انتخابات مجلس الشيوخ واحتكار حزب بعينه لمعظم مقاعد المجلس أمر يحبط المصريين، وبالتالي الوفد يقوم بدوره لمنع تصدير هذه الصورة السيئة عن مصر».

ونبه رئيس حزب الغد موسى مصطفى موسى، أن الحزب لم ينسحب من القائمة الانتخابية الموحدة، التى يسعى مستقبل وطن لتشكيلها مع مجموعة أحزاب لخوض انتخابات الشيوخ عليها، مضيفا أن الأعداد التي تم تحديدها للحزب داخل القائمة لا تتناسب مع وضعه في الشارع المصري، إلا أنه في انتظار تعديل الأعداد.

وأوضح مصطفى لـ«الشروق»، أن الحزب يرغب في الحصول على 8 إلى 10 مقاعد، وفي انتظار تحديد القائمين بنسبة حزب الغد، مشيرا إلى أنه لم يقدم ترشيحات للقائمة الموحدة حتى الآن وفي انتظار الأعداد التي تحدد له ضمن القائمة ولكن مجموعة كبيرة من أعضاء الحزب أوراقهم جاهزة للترشح، وتابع: «الحزب لديه شخصيات تتمتع بخبرات علمية وكفاءة عالية، سيقدمها لمجلس الشيوخ».

وأشار رئيس حزب الغد إلى أنه لم يتم الانتهاء من تشكيلات القائمة الانتخابية الموحدة حتى الآن، لافتا إلى أنه من الوراد عودة حزب حماة الوطن إلى القائمة والتراجع عن الانسحاب نظرا لأن كل الأحزاب متعاونة ووطنية وسيتم التوافق في النهاية بين جميع الأحزاب بعد تلبية القائمين على هذه القائمة مطالبهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك