بعد تصريحات الرئيس.. تعرف على أهمية استخدام الغاز الطبيعي في نمو الاقتصاد - بوابة الشروق
الإثنين 30 نوفمبر 2020 3:57 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد فرض غرامة فورية على عدم ارتداء الكمامات بوسائل النقل العام؟

بعد تصريحات الرئيس.. تعرف على أهمية استخدام الغاز الطبيعي في نمو الاقتصاد

هاجر أبوبكر
نشر في: الإثنين 13 يوليه 2020 - 3:14 م | آخر تحديث: الإثنين 13 يوليه 2020 - 3:14 م

في تصريح للرئيس عبدالفتاح السيسي خلال افتتاح عدد من المشروعات القومية أمس الأحد، قال إنه سيصدر قرارًا بعدم منح تراخيص للسيارات الجديدة إلا وهي تعمل بالغاز الطبيعي: "لن نرخص السيارات إلا بغاز، من حقنا كدولة ننظم شئون حياة شعبها، وتخلي بالها من شعبها"، مشيراً بذلك إلى أهمية تحويل السيارات للعمل بالغاز بدلاً من الوقود، للفوائد التي ستعود على البلاد وشعبها، فما الآثار التي ستعود بالنفع على اقتصاد البلد من استخدام سيارات الغاز الطبيعي؟

الغاز الطبيعي هو وقود أحفوري يستخدم في النقل والطيران والاستخدامات المنزلية وحتى توليد الطاقة، ويعتبر المصدر الأول للسلطة في الولايات المتحدة، وذلك لفوائده العديدة من تكلفة أقل ونقاء أكثر، وفقاً لموقع شركة "باور آند جاز" الأمريكية، التي تعتبر رائدة في توفير الطاقة الخضراء لشمال أمريكا.

كما أنه عندما نستخدم طاقة الغاز الطبيعي، على عكس الطاقة التقليدية، يمكن أن تتأكد أنك تقوم بخطوة في الاتجاه الصحيح نحو أرض أكثر خضرة ونظافة.

ووفقا للموقع، من المتوقع أن الغاز الطبيعي سيغطي أكثر من 50% من طاقة العالم بحلول عام 2040، قبل ان يستعرض أهمية وفوائد استخدام الغاز الطبيعي على الاقتصاد.

• طاقة الغاز الطبيعي والاقتصاد

طاقة الغاز الطبيعي لها تأثير هائل على الاقتصاد، فهي فعالة من حيث التكلفة مقارنة بمصادر الطاقة الأخرى، وأحد الأسباب الرئيسية لاستمرار نمو أهمية الغاز الطبيعي يومًا بعد يوم هو التقدم التكنولوجي، كما أنه يمكن أن يحسن من الاقتصاد.

على سبيل المثال، بسبب الحفر الأفقي والتكسير الهيدروليكي، واستمرار الكشف عن إمدادات جديدة من الغاز الطبيعي يخلق بدوره المزيد من فرص العمل.

في الولايات المتحدة الأمريكية، تزيد صناعة الغاز الطبيعي الاقتصاد بمقدار 385 مليار دولار كل عام، وتخلق ما يقرب من 3 ملايين وظيفة.

ولهذا، لا يعتبر الغاز الطبيعي مصدرًا فعالًا من حيث التكلفة للطاقة الطبيعية التي تغذي السيارات والطائرات والاستخدامات المنزلية فقط، إنما يوفر أيضًا الملايين من فرص العمل، بالإضافة إلى دفع فواتير طاقة أقل عند استخدام الغاز الطبيعي.

ويعتبر الغاز الطبيعي هو أنظف أنواع الوقود الأحفوري، كما أصبح مساهمًا كبيرًا في الحد من التلوث وجعل الهواء الذي نتنفسه أنظف وأكثر أمانًا.

وأصبح استخراج الغاز متقدمًا من الناحية التكنولوجية بحيث جعلها أكثر أمانًا للبيئة، بسبب اللوائح الجديدة والابتكارات الجديدة.

ويوجد العديد من الاستخدامات للغاز، منها:

- يمكن تشغيل كل شيء من السخانات والمواقد ومكيفات الهواء وسخانات المياه ومجفف الملابس والأفران بالغاز الطبيعي.

- ويستخدم على نطاق واسع في المنازل في جميع أنحاء البلاد وفي المباني التجارية والصناعية أيضاً.

- كما بدأ استخدامه أكثر فأكثر في قطاع النقل، مثل وسائل النقل والطائرات.

- وبالطبع يتم استخدامه لتوليد الطاقة والقوة.

- لديه القدرة على الحد من فقر الطاقة، والقضاء على مشكلة صعوبة وصول الجميع إلى مصادر الطاقة.

فكثير من الأشخاص في المناطق الفقيرة ليس لديهم كهرباء أو طريقة مناسبة ومعقولة لتخزين أو طهي الطعام، والحصول على الطاقة سيوفر مثل هذا التحسين الهائل في نوعية الحياة لملايين الناس.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك