الصحة: الأخبار المؤذية للمشاعر الإنسانية تمهد لأمراض نفسية جديدة - بوابة الشروق
السبت 25 يناير 2020 4:12 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستحرص على زيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام؟

الصحة: الأخبار المؤذية للمشاعر الإنسانية تمهد لأمراض نفسية جديدة

وزارة الصحة
وزارة الصحة
هديل هلال
نشر فى : الخميس 12 ديسمبر 2019 - 1:39 ص | آخر تحديث : الخميس 12 ديسمبر 2019 - 1:39 ص

قالت الدكتورة منن عبد المقصود، الأمين العام للصحة النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة والإسكان، إن الوزارة لا تمتلك أرقامًا واضحة تشير إلى أن مصر أكبر من غيرها بنسبة الأمراض النفسية، مؤكدة أن النسبة الموجودة بمصر مشابهة للنسب العالمية وأقل ببعض الأمراض، بحسب ما ذكرت.

وأضافت خلال لقاء لبرنامج «مساء Dmc»، المذاع عبر فضائية «Dmc»، مساء أمس الأربعاء، أن «التركيز الإعلامي الشديد والأخبار المنتشرة بشكل سريع جعلت الأشخاص على اطلاع بالأحداث الصادمة، كقتل شخص ذاته أو إنسان آخر»، موضحة أن «خروج الأخبار المؤذية للمشاعر الإنسانية خطر وتمهد لأمراض نفسية جديدة»، بحسب قولها.

ولفتت إلى أن «التركيز يعرض الفرد لصدمة نفسية تزيد التعرض للاكتئاب والقلق والتوتر وخاصة الأطفال والمراهقين»، موجهة بضرورة تقليل نشر هذه المواد لأن زيادة النشر تؤذي ولا تفيد، على حد تعبيرها.

وأوضحت أن مجموعات الأمانة العامة للصحة النفسية ومستشفياتها منتشرة بكل محافظات مصر، وتقدم حملات توعية للأطفال بالمدارس والنوادي، وتتواجد مع المدمنين المتعافين بالأنشطة الخاصة بهم، وتقوم برحلات وعقد المؤتمرات، فضلًا عن صفحة الأمانة بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» والخط الساخن لمساعدة الأفراد.

وأشارت إلى أن المريض يتحدث عبر الخط الساخن مع أخصائي اجتماعي متخصص حاصل على تدريب وعلى دراية بحدود المعلومات المرسلة والوسيلة للحصول على المعلومات من المريض، لافتة إلى أنه عند الحاجة لتخصص أعلى يتم التحويل إلى أخصائي نفسي لتقديم الاستشارات النفسية على الهاتف، أو التوجه إلى المستشفى في حالة الضرورة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك