منافسة ساخنة بين «الرجل الأيرلندى» و«حدث فى هوليود» على جوائز «الساج» الأمريكية - بوابة الشروق
السبت 25 يناير 2020 6:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستحرص على زيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام؟

نقابة ممثلى الشاشة تعلن ترشيحات 2020

منافسة ساخنة بين «الرجل الأيرلندى» و«حدث فى هوليود» على جوائز «الساج» الأمريكية

الرجل الأيرلندي
الرجل الأيرلندي
نجلاء سليمان
نشر فى : الخميس 12 ديسمبر 2019 - 1:36 م | آخر تحديث : الخميس 12 ديسمبر 2019 - 2:55 م

*نتفلكس تتصدر بـ20 ترشيحا.. و«صراع العروش» يلاحق «السيدة الرائعة» فى منافسات الدراما


* خواكين فينيكس ينافس ليوناردو دى كابريو على أفضل ممثل.. ورينيه زيلويجر تنتظر التتويج بأفضل ممثلة فى وجود سكارليت جوهانسون

أعلنت قوائم ترشيحات الدورة 26 من الجوائز التى تمنحها نقابة ممثلى الشاشة فى الولايات المتحدة الأمريكية وتعرف باسم «ساج ــ SAG»، مساء الأربعاء، تمهيدا لإعلان الجوائز فى الحفل السنوى المقرر انعقاده 19 يناير 2020، وتتميز هذه الجوائز بتركيزها على الأداء الفردى والجماعى للأعمال المرشحة سواء فى السينما أو التلفزيون.

شملت قائمة الترشيحات 15 فئة مختارة من الأعمال التلفزيونية والسينمائية الأفضل خلال عام 2019، وتصدر فيلما «الرجل الأيرلندى ــ The Irishman» للمخرج مارتن سكورسيزى، و«حدث ذات مرة فى هوليوود ــ Once Upon a Time In Hollywood» للمخرج كوينتن تارانتينو، الترشيحات السينمائية بأربعة اختيارات، فيما قاد مسلسل «السيدة الرائعة ــ The Marvelous Mrs. «Maisel الترشيحات التلفزيونية بأربعة اختيارات أيضا، ويليه الجزء الأخير من «صراع العروش ــ Game of Thrones» بثلاثة ترشيحات.

ومثلما تفوقت نتفلكس على مثيلاتها من منصات المشاهدة الإلكترونية فى اختيارت «جولدن جلوب» التى أعلن عن ترشيحاتها منذ أيام، عاد نتفلكس لتصدر قائمة الاختيارات هذه المرة أيضا حيث حصدت أعمالها 20 ترشيحا، من 7 للأعمال السينمائية، و13 للتلفزيونية، فى الوقت الذى حصلت فيها منافستها «اتش بى أوه ــ HBO» على 10 ترشيحات.

تتميز جوائز «الساج» باهتمامها بتكريم الأداء الجماعى للأعمال السينمائية والتلفزيونية كل عام، وضمت قائمتها لأفضل أداء جماعى فى مسلسل كوميدى / درامى كلا من (Game of Thrones،GLOW،Stranger Things،The Walking Dead،Watchman)، فيما ضمت قائمة أفضل أداء جماعى فى فيلم سينمائى عددا من الأعمال السينمائية البارزة (Bombshell،The Irishman،Jojo Rabbit،Once Upon a Time in Hollywood،Parasite).

وتضمنت القائمة ترشيحا للفيلم الكورى «طفيلى – Parasite» الذى حصل على تنويهات بارزة فى العديد من المهرجانات الدولية وقوائم الجولدن جلوب، وانضمامه لهذه القائمة يعد حدثا بارزا فى تاريخ جوائز «الساج» باعتباره فيلما ناطقا بلغة أجنبية ضمن مجموعة من الأفلام العالمية.

كما حرصت «الساج» على تخصيص قائمة للأداء الجماعى البارز فى أفلام الحركة والأكشن، وضمت قائمة أفضل أداء جماعى فى فيلم «أكشن» كلا من (Avengers: Endgame، Ford v Ferrari، The Irishman، Joker، Once Upon a Time in Hollywood).

وكما توقع الجميع، لم تخل قوائم الترشيحات التى أعلنت حتى الآن من اسم «جوكرــ Joker» الذى قدم بطله الممثل الأمريكى خواكين فينيكس أداء متوحدا بارزا أهّله ليكون أحد الأسماء المرشحة ضمن قائمة ساج أفضل ممثل رئيسى لتحتدم المنافسة بينه وكرستيان بيل الذى يتألق للعام الثانى على التوالى فى دوره بفيلم « Ford v Ferrari»، وليوناردو دى كابريو الممثل الذى يعانى فى « Once Upon a Time in Hollywood»، وآدم درايفر الزوج الذى تعرضت حياته للانهيار فى «Marriage Story»، وتارون إيجرتون الذى برع فى التمثيل والغناء فى السيرة الذاتية للمغنى إلتون جون « Rocketman».
وكعادتهما ضمت قائمة أفضل ممثلة رئيسية كلا من سكارليت جوهانسون التى قدمت دورا مختلفا فى فيلم «قصة زواج ــ Marriage Story»، ولكن براعة أدائها تقابل بتألق كبير من رينيه زيلويجر التى قدمت سيرة ذاتية لفنانة متميزة فى «جودى ــ Judy»، ومعهم فى نفس القائمة كل من سينثيا إريفو عن فيلم « Harriet»، ولوبيتا نيونجو عن قصة الرعب والخيال «Us»، وتشارلز ثيرون عن فيلمها الذى لم يطرح فى دور العرض « Bombshell».

غياب روبرت دى نيرو عن قوائم الأفضل تمثيليا فى الجولدن جلوب والساج، قابله حضور بارز لكل من آلباتشينو وجو بيشى فى قوائم أفضل ممثل مساعد عن فيلم «الرجل الأيرلندى ــ The Irishman»، والمنافسة القوية بينهما لا تقلل من حجم المنافسة مع كل من توم هانكس عن دوره فى فيلم « A Beautiful Day in the Neighborhood»، وبراد بيت الذى تألق فى « Once Upon a Time in Hollywood»، ومعهم جيمى فوكس عن فيلم «Just Mercy».

يبدو أن هذا العام قرر الوقوف إلى جانب مشوار سكارليت جوهانسون الفنى، التى ترشحت ضمن قائمة أفضل ممثلة مساعدة ولكن هذه المرة عن دورها فى فيلم « Jojo Rabbit»، لتتنافس مع كل من لورا ديرن محامية الطلاق الخاصة بها فى « Marriage Story»، ونيكول كيدمان ومارجوت روبى عن « Bombshell»، وجينيفر لوبيز عن « Hustlers».

يتنافس كل من (Big Little Lies، The Crown، Game of Thrones، The Handmaid’s Tale، Stranger Things) ضمن قائمة أفضل مسلسل درامى، فيما ضمت قائمة أفضل مسلسل كوميدى كلا من (Barry، Fleabag، The Kominsky Method، The Marvelous Mrs. Maisel، Schitt’s Creek).

بعد الانتقادات التى وجهت لرابطة هوليوود للصحافة الأجنبية لتجاهلها المسلسل القصير «عندما يرونناــ When They See Us» فى قوائم ترشيحات الجولدن جلوب، عاد المسلسل مرة أخرى لقوائم الساج بترشح بطله جاريل جيروم ضمن قائمة أفضل ممثل فى فيلم تلفزيونى أو عمل قصير، ليتنافس مع كل من (ماهيرشالا على « True Detective»، راسل كرو « The Loudest Voice»، جاريد هاريس « Chernobyl»، وسام روكويل « Fosse/Verdon»).

وحضر اسم «تشرنوبل ــ Chernobyl» مرة أخرى بترشح بطلته إيميلى واتسون ضمن قائمة أفضل ممثلة فى فيلم تلفزيونى، لتتنافس مع كل من (باترشيا أركيت عن « The Act»، وتونى كوليت عن « Unbelievable»، وجوى كينج عن« The Act»، وميشيل ويليامز عن «Fosse/Verdon»).

ضمت قائمة أفضل ممثل فى عمل تلفزيونى مجموعة من الأسماء التى لم تتواجد فى قوائم الجولدن جلوب وهى ( ستيرلينج ك براون عن مسلسل « This Is Us»، وكلا من ستيف كارل و بيلى كرودب عن « The Morning Show»، وبيتر دينكلاج الذى حل محل صديقه كيت هارينجتون الذى ترشح لنفس الجائزة فى جولدن جلوب عن دورهما فى فيلم «Game of Thrones»، ودايفيد هاربر عن «Stranger Things».

ويبدو أن مسلسل «البرنامج الصباحى ــ The Morning Show» الذى طرح الموسم الأول منه أول نوفمبر الماضى على موعد مع تتويج هام هذا العام، بعدما ترشحت بطلته جينيفر أنيستون ضمن قائمة أفضل ممثلة تلفزيونية لتتواجه مع الأداء القوى لكل من هيلينا بونهام كارتر وأوليفيا كولمان فى « The Crown»، والمجنونة جودى كومر بطلة « Killing Eve»، وإليزابيث موس عن مسلسل « The Handmaid’s Tale».

وفى الأداء الكوميدى ضمت قائمة أفضل ممثل فى مسلسل كوميدى أبطال «طريقة كومينسكى ــ « The Kominsky Method» آلان أركين ومايكل دوجلاس، اللذين يتنافسان مع الأداء القوى والمتألق للسنة الثانية على التوالى لكل من (بيل هادر « Barry»، وأندرو سكوت «Fleabag»، وتونى شلهوب « The Marvelous Mrs. Maisel»).

وما زال الأداء النسائى الكوميدى لكل من ريتشل بروسناهان وأليكس بورستين فى مسلسل «السيدة الرائعة ــ The Marvelous Mrs. Maisel»، يؤهلهما للتألق والمنافسة القوية ضمن قائمة أفضل ممثلة فى مسلسل كوميدى مع المنافسة الجديدة فيبى والر بريدج عن مسلسل «Fleabag» وكل من (كريستينا أبلجيت «Dead to Me»، وكاثرين أوهارا «Schitt’s Creek»).



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك