مؤشرات شبه نهائية: 98.6% حد أدنى للطب و98.4 للأسنان.. و93.9% للهندسة - بوابة الشروق
الأربعاء 23 سبتمبر 2020 12:55 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

مؤشرات شبه نهائية: 98.6% حد أدنى للطب و98.4 للأسنان.. و93.9% للهندسة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
عمر فارس:
نشر في: الأربعاء 12 أغسطس 2020 - 1:29 م | آخر تحديث: الأربعاء 12 أغسطس 2020 - 1:29 م

أزمة أمام العليا للتنسيق بسبب زيادة شرائح مجاميع طلاب الثانوية الحاصلين على ٤٠٥ درجة وحتى ٤٠٠ درجة بالعلوم

22 أغسطس.. تسجيل رغبات المرحلة الأولى للتنسيق ولمدة ٥ أيام

تنطلق أعمال تنسيق المرحلة الأولى وتسجيل رغبات طلاب الثانوية العامة السبت المقبل 22 أغسطس، على أن يستمر تسجيل الرغبات لمدة ٥ أيام، وتنطلق أعمال تنسيق المرحلة الثانية عقب الإعلان عن نتيجة المرحلة الأولى بحوالي ٤٨ ساعة فقط، وسيسمح لطلاب المرحلتين الأولى والثانية من تنسيق الثانوية العامة تسجيل رغبات تقليل الاغتراب عقب إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثانية.
ومن المقرر أن تجتمع اللجان العليا للتنسيق لحسم أعداد المقبولين بشكل قاطع ونهائي بكليات القطاع الصحي وخصوصا كليات الطب عقب جمع أعداد وطاقات الكليات، وذلك الأسبوع المقبل قبيل انعقاد المجلس الأعلى للجامعات لمناقشتها والتصديق عليها.
وكشفت تحليلات المجمع التكراري لطلاب الثانوية العامة لشرائح الطلاب الحاصلين على مجموع ٩٥٪ فأكثر عن أزمتين أمام اللجنة العليا للتنسيق في تحديد أعداد الطلاب بكليتي الطب البشري والأسنان نظرا لارتفاع أعداد الطلاب الحاصلين على مجموع درجات من ٤٠٥ درجة وحتى ٤٠٠ درجة.
وأوضحت التحليلات أن عدد الطلاب الحاصلين على مجموع ٤٠٥ درجة ١٨٧٥ طالب والحاصلين على ٤٠٤.٥ درجة ونصف ١٨٨٨ طالب والحاصلين على ٤٠٤ درجة ١٩٩٤ طالب، والحاصلين على ٤٠٣.٥ درجة ١٩٦١ طالب، والحاصلين على ٤٠٣ درجة ٢١٢٦، والحاصلين على ٤٠٢.٥ درجة ٢١٠٨ طالب، والحاصلين على ٤٠٢ درجة ٢١٥٢ طالب، والحاصلين على ٤٠١.٥ درجة ٢٠٤٣ طالب والحاصلين على ٤٠١ درجة ٢٠٣٤ طالب، والحاصلين على ٤٠٠.٥ درجة ٢٠٢٥ طالب، والحاصلين على ٤٠٠ درجة ١٩٩٢ طالب، ثم تبدأ أعداد الطلاب المشتركين في مجموع تكراري واحد بالانخفاض مرة أخرى وتصل إلى اشتراك ١٦٦٠رطالب وطالبة في المجموع التكراري ٣٩٥ درجة، بينما يبلغ إجمالي الطلاب المشتركين في شرائح المجموع من ٤١٠ درجة وحتى ٤٠٥.٥ درجة ٨٥٧٩ طالب وطالبة.
وطبقا للاتجاه الأقوى في اللجنة العليا للتنسيق باستمرار سياسية قبول أعداد فوق الطاقة بكليات الطب البشري فإنه من المقرر أن يتم قبول حوالي ١٠ آلاف ونصف طالب وطالبة بكليات الطب البشري، لذلك فإنه من المتوقع أن تشير البيانات النهائية إلى وقوف الحد الأدنى لكليات الطب البشري عند ٤٠٤.٥ درجة أي ٩٨.٦٪ لتستوعب حوالي ١١ ألف طالب وطالبة عقب خصم الطلاب الملحقين بكليات الطب العسكرية والحاصلين على المنح وأصحاب الرغبات غير الطبية، ومن الصعوبة انخفاض الحد الأدنى للطب البشري نصف درجة عند ذلك لاشتراك ١٩٩٤ طالب وطالبة في المجموع ٤٠٤ درجة مما يزيد فوق الطاقة الاستيعابية لكليات الطب.
في سياق متصل تستوعب كليات طب الأسنان حوالي ٣ آلاف طالب وطالبة، وطبقا لمؤشرات المجمع التكراري فإن طلاب الثانوية العامة الحاصلين على درجات ٤٠٤ و ٤٠٣.٥ سيملئون تلك الأماكن وبالتالي سيتوقف الحد الأدنى لكليات طب الأسنان عند مجموع ٤٠٣.٥ درجة أي ٩٨.٤٪.
ومن المقرر قبول حوالي ١٠ آلاف طالب وطالبة بكليات الصيدلية ولذلك وطبقا لتحليل المجموع التكراري فإن الحد الأدنى لكليات الصيدلية يتوقف عند عند ٤٠١ درجة أي ٩٧.٨٪.
وأوضح مصدر مسئول بلجنة قطاع كليات طب العلاج الطبيعي بالمجلس الأعلى للجامعات أنه هناك اتجاه قوي بالمجلس الأعلى للجامعات لزيادة أعداد المقبولين بالكليات.
وأوضح المصدر لـ" الشروق"، أن العام الماضي طالبت كلية طب علاج طبيعي كفر الشيخ أبلغت المجلس بأن طاقة طلابه لا تتخطى ٣٠٠ طالب وطالبة بينما تفاجئ عميد الكلية بأن أعداد المقبولين ١١٠٠ طالب أي ثلاثة أضعاف الطاقة الاستيعابية.
وأضاف المصدر، أنه في ظل هذه المرونة في تحديد أعداد المقبولين بالعلاج الطبيعي أن يتوقف الحد الأدنى لكليات طب العلاج الطبيعي عند مجموع ٤٠٠ درجة أي ٩٧.٥٪.
في سياق متصل، عكست إحصائيات الثانوية العامة الخاصة بالقطاع الهندسي والمجموع التكراري ارتفاعا طفيفا في تنسيق كليات الهندسة والحاسبات والمعلومات بمقدار نصف درجة أو الثبات على تنسيق العام الماضي، نظرا لعدم وجود كليات هندسية جديدة العام الجاري مع ثبات وحمود أعداد المقبولين ومن المتوقع أن يقف الحد الأدنى لكليات الهندسة عند ٩٣.٩٪.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك