بعد بيان وزارة التموين.. هل يصل نزاع نادي القرن للمحاكم ؟ - بوابة الشروق
الثلاثاء 4 أغسطس 2020 2:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

بعد بيان وزارة التموين.. هل يصل نزاع نادي القرن للمحاكم ؟

كتب: محمد نابليون
نشر في: الأحد 12 يوليه 2020 - 1:31 م | آخر تحديث: الأحد 12 يوليه 2020 - 1:47 م

أفصح البيان الصادر عن جهاز تنمية التجارة الداخلية، التابع لوزارة التموين، بشأن دراسته للطلب المقدم من نادي الزمالك بشأن تسجيله للعلامة التجارية "نادي القرن الحقيقي لكرة القدم"، بوضوح عن أن النزاع على لقب نادي القرن لن يقف عند حد الجهاز المذكور وحسب، بل من المتوقع أن يتصاعد النزاع ليصل إلى ساحات المحاكم، إذا أصرت الأطراف على مواقفها الحالية.

فعلى الرغم من تأكيد الجهاز في بيانه على أن الطلب المقدم من نادي الزمالك لا يزال في طور الدراسة، إلا أن البيان ذكر وبشكل واضح أن النادي الأهلي سبق له تسجيل علامة تجارية باسمه تخص حصوله على لقب القرن عام 2007، مؤكداً أن هذه العلامة لا تزال سارية وتجدد، الأمر الذي يرجح بشكل قوي بعد انتهاء مدة دراسة الطلب اتجاه الجهاز إلى رفض تسجيل العلامة التجارية المقدمة من نادي الزمالك نظراً لتشابهها مع العلامة المقدمة من نادي الأهلي.

ويعرف قانون حماية الملكية الفكرية الصادر بالقانون رقم 82 لسنة 2002 العلامة التجارية باعتبارها كل ما يميز منتجاً أو سلعة أو خدمة عن غيرها، وتشمل على وجه الخصوص الأسماء المتخذة شكلاً مميزاً، والإمضاءات، والكلمات، والحروف، والأرقام، والرسوم، والرموز، وعناوين المحال، والدمغات والأختام والتصاوير، والنقوش البارزة، ومجموعة الألوان التى تتخذ شكلاً خاصاً ومميزاً".

ويضع قانون حماية الملكية الفكرية سيناريو آخر بديلاً للرفض في حال تشابه العلامات التجارية، بأن أجاز لمصلحة التسجيل التجاري بقرار مسبب أن تكلف طالب التسجيل بإجراء التعديلات اللازمة على العلامة المطلوب تسجيلها لتحديدها وتوضيحها لتفادى إلتباسها بعلامة أخرى سبق تسجيلها أو تقديم طلب بذلك، ويخطر الطالب بهذا القرار بموجب كتاب موصى عليه مصحوباً بعلم الوصول وذلك خلال ثلاثين يوماً من تاريخ صدوره، ويجوز للمصلحة أن ترفض الطلب إذا لم ينفذ الطالب ما كلفته به المصلحة من تعديلات خلال ستة أشهر من تاريخ الإخطار.

وفي حالة تبني جهاز التسجيل التجاري للسيناريو الأول، برفضه طلب التسجيل المقدم من نادي الزمالك، فإن قانون حماية الملكية الفكرية يتيح أمام الزمالك مسلكين للتظلم والطعن على القرار، حيث تنص الفقرة الأولى من المادة (78) منه على أنه يجوز لطالب التسجيل أن يتظلم من قرار المصلحة برفض التسجيل خلال ثلاثين يوماً من تاريخ إخطاره به ، وتنظر التظلمات لجنة أو أكثر تشكل بقرار من الوزير المختص من ثلاثة أعضاء أحدهم من أعضاء مجلس الدولة.

وفي حالة تأييد اللجنة المشار إليها القرار الصادر برفض طلب تسجيل العلامة لتشابهها مع علامة أخرى سبق تسجيلها عـن منتجات واحدة أو عن فئة واحدة، فلا يجوز تسجيل هذه العلامة للطالب، إلا بناءً على حكم قضائي واجب النفاذ".

كما يجيز القانون الطعن في قرارات المصلحة برفض طلب التسجيل أمام محكمة القضاء الإداري المختصة وفقاً للإجراءات والمواعيد التي ينص عليها قانون مجلس الدولة ".

وتجدر الإشارة أيضاً إلى أنه في حال قبول اللجنة المشار إليه لطلب التسجيل المقدم من نادي الزمالك، وأجازت اللجنة للنادي استخدام لقب "نادي القرن"، فإن القانون يجيز للنادي الأهلي أيضاً الطعن أمام محكمة القضاء الإداري على قرار اللجنة، باعتباره يمتلك ذات العلامة التجارية المراد تسجيلها لنادي الزمالك، ومن ثم فإنه يكون صاحب صفة ومصلحة في الطعم على القرار لحرمان الزمالك من اللقب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك