الجمعة 21 يونيو 2019 1:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل أنت راض عن قائمة المنتخب الوطني لكأس أمم أفريقيا؟

من «ربات البيوت» لـ«الصورة الغنائية».. مكتبة زاخرة بالإبداع والتنوع لفوزية المولد

منال الوراقي:
نشر فى : الأربعاء 12 يونيو 2019 - 12:38 م | آخر تحديث : الأربعاء 12 يونيو 2019 - 12:38 م

غيب الموت عن دنيانا، أول أمس الاثنين، أحد أركان الإذاعة المصرية، فوزية المولد الإذاعية الكبيرة، بعد مسيرة عمل طويلة خلفت من خلالها مكتبة زاخرة بأعمالها الإبداعية والمتنوعة التي غطت كافة المجالات، أهمها برامجها للمرأة التي اشتهرت بها، فعلى مدار 50 عاماً قدمت "المولد" نحو 1000 برنامج إذاعى، شُهد لها من خلالهم بالتميز في الفكر واستهداف كافة شرائح المجتمع.

ولدت فوزية المولد في مركز جرجا بمحافظة سوهاج، في 6 ديسمبر 1926، وتخرجت في كلية الزراعة جامعة القاهرة، عام 1950، وحصلت على دبلوم "مجتمع ريفي" وماجستير "رجع الصدي" من كلية الإعلام.

بدأت المولد عملها بإذاعة "مع الشعب" في عام 1995، حتى باتت المسئول عن البرامج التعليمية والريفية وبرامج التنمية والمنوعات والدراما بها، وعلى صعيد موازي تدرجت المولد في المناصب الإذاعية حتى شغلت منصب نائب رئيس الإذاعة المصرية إلى أن بلغت سن المعاش.

وخلال مسيرة عملها نالت المولد العديد من الجوائز والأوسمة والدروع من كبار مسئولي الدولة، أبرزها وسام الاستحقاق عن الإعلام التنموي عام 1980، وجائزة التفوق في العلوم الاجتماعية عام 2005، بالإضافة إلى تكريمها في المهرجان الثامن للإذاعة والتليفزيون.

وعلى مدار مشوارها تعددت وتنوعت أعمالها فعملت المولد كمذيعة وقارئة نشرة أخبار ومعدة ومقدمة ومخرجة للبرامج الإذاعية؛ إذ قدمت العديد من البرامج منها (مع الناس، زيارات الميكرفون، جرنان القرية، قراءات وطرائف، الصور الحية، خرج وعاد، أندية الاستماع والمشاهدة، محو الأمية، العلم للجميع، مع كل الناس، أعلام الفكر)، وأخرجت حلقات من البرنامج الإذاعي العام "الصورة الغنائية".

- إلى ربات البيوت

أشهر البرامج الإذاعية التي قدمتها فايزة المولد خلال مسيرتها، بالتعاون مع الإذاعية الكبيرة "صفية المهندس" -شقيقة الفنان فؤاد المهندس- في بدايات الإذاعة المصرية بنهاية الأربعينيات، وكان البرنامج اجتماعي تفاعلي أسري يقدم اقتراحات منزلية وأسرية للسيدات، من خلال تلقي المشكلات التي تواجههم بالبريد أو عن طريق التحدث عبر الراديو وتقديم الحلول لها، مما جعله من أكثر البرامج المصرية العالقة بوجدان المصريين.





- الصورة الغنائية

بجانب تقديمها للعديد من البرامج، عملت المولد بالإخراج أيضاً، فأخرجت حلقات من البرنامج الإذاعي العام "الصورة الغنائية"، منها أغنية "على الربابة"، من غناء سيد فرج السيد وتأليف طاهر أبو فاشا.





قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك