«التضامن»: نحتاج مسح شامل لعمالة الأطفال.. و«تكافل وكرامة» يستهدف حمايتهم - بوابة الشروق
الأحد 22 سبتمبر 2019 8:41 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك في اختيار حسام البدري لتدريب المنتخب الوطني الأول لكرة القدم؟

«التضامن»: نحتاج مسح شامل لعمالة الأطفال.. و«تكافل وكرامة» يستهدف حمايتهم

ياسمين عبدالرازق
نشر فى : الأربعاء 12 يونيو 2019 - 9:50 م | آخر تحديث : الأربعاء 12 يونيو 2019 - 9:50 م

قالت سمية الألفي، رئيسة الإدارة المركزية للرعاية الاجتماعية بوزارة التضامن الاجتماعي، إنه وفقًا لآخر إحصاء قامت به مصر تم إجرائه في 2010، وصدر في 2011، فعمالة الأطفال تبلغ مليون و600 ألف طفل عامل، مشيرة إلى حاجة مصر حاليًا لمسح شامل حديث.

وأضافت الألفي، خلال احتفالية منظمة العمل الدولية باليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال، أن الإحصائية أوضحت أن 83% من الأطفال العاملين يعملون في القطاع الريفي، وأن ثلثي هذا العدد من الذكور، موضحة أنه لابد تسليط الضوء على "لا لعمل الأطفال"، ونؤكد أن المكان الطبيعي للطفل لابد أن يكون في المدرسة.

وأشارت الألفي، إلى أن عمل الطفل يعوقه عن تنمية مهاراته، ويدمر مستقبله، مضيفة أنه وفقًا للمواثيق الدولية لحقوق الطفل في المادة 32، أنه من حق الطفل حمايته من الاستهلاك الاقتصادي، مؤكدة أن مصر كانت من أوائل الدول التي وقعت على هذه الاتفاقية.

وأكدت أن دور الوزارة لا يقتصر على مساندة الأطفال العاملين فقط، وإعادتهم للتعليم، بل الوقاية من الدخول لسوق العمل، وذلك من خلال برنامج تكافل وكرامة، والذي ترصد الدولة له نحو 14 مليار جنيه سنويا، مؤكدة أن 72% من المستفيدين في البرنامج من الوجه القبلي، مشيرة أن من أهم أدوار الوزارة هو تحسين مستوى المعيشة، وإغلاق منابع عمل الأطفال.

ولفتت إلى أن الوزارة تمتلك نحو 16 مركزًا لرعاية الأطفال العاملين، مهمتهم هي سحب الأطفال من سوق العمل، وإعادتهم للتعليم، مناشدة منظمة العمل الدولية بتبني مسح جديد خاص لمصر، وتوحيد واستثمار الجهود.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك