الولايات المتحدة تفرض عقوبات على شركات نقل إيرانية بزعم شحن مواد لبرامج أسلحة دمار شامل - بوابة الشروق
السبت 25 يناير 2020 6:49 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستحرص على زيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام؟

الولايات المتحدة تفرض عقوبات على شركات نقل إيرانية بزعم شحن مواد لبرامج أسلحة دمار شامل

علم الولايات المتحدة الأمريكية
علم الولايات المتحدة الأمريكية
(د ب أ)
نشر فى : الأربعاء 11 ديسمبر 2019 - 10:47 م | آخر تحديث : الأربعاء 11 ديسمبر 2019 - 10:47 م

فرضت الولايات المتحدة اليوم الأربعاء، عقوبات على ثلاث شركات نقل إيرانية بعد أيام من مبادلة مواطن أمريكي بآخر إيراني في عملية تبادل للسجناء.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إنه تم فرض العقوبات على الشركات الثلاث لمساعدتها إيران على استيراد مواد لبرامج أسلحة الدمار الشامل لديها.

وأضاف بومبيو أن "هذه البرامج تورطت في سحب الأموال من الشعب الإيراني المضطهد ومضاعفة حملة الرعب والترهيب التي ينفذها النظام في الداخل وفي أنحاء العالم".

يذكر أن الشركات التي فرضت عليها العقوبات هي شركة "شيبينج لاينز" أو خطوط الشحن التابعة لجمهورية إيران الإسلامية والتي قال (بومبيو) إنها ساهمت بشكل مادي في انتشار أسلحة الدمار الشامل.

وتابع بومبيو أن رفع العقوبات المفرضة ضد الشركة بموجب الاتفاق النووي عام 2016 كان "خطأ جسيما".

والشركتان الأخريان هما "اي سايل للشحن" ومقرها شنغهاي، والتي قال بومبيو إنها تنقل مواد غير شرعية للصناعة الفضائية الإيرانية، وشركة "ماهان اير" للطيران وثلاثة من وكلاء المبيعات التابعين لها.

وأشار بومبيو إلى أن شركة الطيران تعرضت لعقوبات في الماضي لتقديمها الدعم للحرس الثوري الإيراني، أما العقوبات الجديدة فتأتي بسبب دورها في شحن أجزاء من برنامج أسلحة الدمار الشامل.

يشار إلى أن الولايات المتحدة فرضت منذ انسحابها في شهر مايو العام الماضي من الاتفاق النووي مع إيران، عقوبات قاسية تسببت في الحاق ضرر باقتصاد إيران.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك