ترامب: محاولة عزلى ستنقلب على الديمقراطيين - بوابة الشروق
السبت 25 يناير 2020 7:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستحرص على زيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام؟

ترامب: محاولة عزلى ستنقلب على الديمقراطيين

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
محمد هشام ووكالات
نشر فى : الأربعاء 11 ديسمبر 2019 - 9:34 م | آخر تحديث : الأربعاء 11 ديسمبر 2019 - 9:34 م

ــ اللجنة القضائية بمجلس النواب تبدأ صياغة بنود الاتهام.. وزعيم الأغلبية الجمهورية فى مجلس الشيوخ يتحدث عن محاكمة سريعة للرئيس دون استدعاء شهود
ــ القضاء يمنع ترامب من استخدام أموال الجيش فى بناء جدار المكسيك

 


اعتبر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، أمس الأول، أن إجراءات مساءلته بهدف عزله سنقلب بنتائج عكسية على الديمقراطيين، واصفا اتهامه بإساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونجرس بخصوص قضية أوكرانيا بأنها اتهامات «واهية» و«مثيرة للشفقة».
ووجه ترامب انتقادات لاذعة للديمقراطيين فى مجلس النواب، مشيرا إلى أن الاتهامات التى أعلنوها ضده محاولة حزبية لهزيمته فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة العام المقبل.
وقال ترامب فى لقاء جماهيرى فى بنسلفانيا إن «الشعب يقول إن التهمتين التى أعلنها الديمقراطيون لا تشكل جريمة حتى»، مضيفا: «إنهم يباشرون إجراءات عزلى. تريدون أن تعرفوا لماذا؟ لأنهم يريدون الفوز فى الانتخابات (القادمة)»، وفقا لموقع «ذا هيل» الأمريكى.
وتابع ترامب أن «أى نائب ديمقراطى يصوّت لصالح المساءلة سوف يصوت للتضحية بأغلبية مجلس النواب وكرامته وحياته المهنية».
ويواجه ترامب تهمة استغلال السلطة فى محاولة للضغط على أوكرانيا للتحقيق مع جو بايدن الأوفر حظا لنيل بطاقة ترشيح الديمقراطيين فى انتخابات الرئاسة عام 2020، وتهمة عرقلة تحقيق الكونجرس فى الفضيحة.
من جهته، أثار زعيم الأغلبية الجمهورية فى مجلس الشيوخ الأمريكى، ميتش ماكونيل، أمس الأول، احتمال محاكمة قصيرة فى مجلس الشيوخ لترامب، دون استدعاء أى شهود.
ويضع هذا السيناريو ماكونيل فى خلاف مع ترامب، حيث يدعو الرئيس إلى محاكمة كاملة بحضور الشهود بمن فيهم جو بايدن فى مجلس الشيوخ، وفقا لوكالة رويترز للأنباء.
وتعقد اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكى اجتماعات لمناقشة بنود مساءلة ترامب، ومن المتوقع أن يصوت مجلس النواب الذى يسيطر عليه الديمقراطيون، على مساءلة ترامب الأسبوع المقبل.
ووفقا للدستور الأمريكى من المقرر إحالة الاتهام ضد ترامب إلى مجلس الشيوخ الذى يسيطر عليه الجمهوريون حيث تنعقد محاكمة الرئيس.
ويضم مجلس الشيوخ الآن 53 عضوا من الجمهوريين و45 عضوا من الديمقراطيين بالإضافة إلى اثنين من المستقلين يصوتون فى العادة مع الديمقراطيين. وتتطلب إدانة الرئيس وعزله 67 صوتا ولذا فإن عزل ترامب يحتاج موافقة 20 على الأقل من الأعضاء الجمهوريين وكل الديمقراطيين والمستقلين، وهو أمر مستبعد.
فى غضون ذلك، اعتبر الرئيس الأمريكى أن التقرير الذى أصدره مؤخرا المفتش العام لوزارة العدل الأمريكية مايكل هورويتز أظهر أن مكتب التحقيقات الفيدرالى «أف بى أى» تجسس على حملته الرئاسية خلال انتخابات عام 2016.
وقال ترامب: «لقد تجسسوا على حملتنا، ولم يحدث ذلك من قبل فى تاريخ بلدنا»، مضيفا أن «مكتب التحقيقات الفيدرالى أخفى متعمدا أدلة براءته من أجل مواصلة التحقيق».
ورأى ترامب أن «إف.بى.آى» أطلق تحقيقًا مع أعضاء فى حملته الانتخابية «للإضرار به سياسيا»، وذلك على الرغم من أن تقرير هورويتز يشير إلى أن المحققين لم تحركهم دوافع سياسية فى القرارات التى اتخذوها بشأن التحقيق فى الروابط بين حملة ترامب وموسكو.
بدوره، قال البيت الأبيض إن ترامب حذر روسيا من التدخل فى الانتخابات الأمريكية خلال اجتماع مع وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف.
وأضاف البيت الأبيض فى بيان أن ترامب حث روسيا أيضا على حل صراعها مع أوكرانيا وأكد للافروف على تأييده للسيطرة على الأسلحة فى العالم وليس فى روسيا فحسب لكن فى الصين أيضا، وفقا لوكالة رويترز.
لكن لافروف سارع إلى نفى ما أعلنه البيت الأبيض، إذ قال خلال مؤتمر صحاى عقده فى واشنطن عقب لقائه بترامب «فى الواقع نحن لم نتحدث حتى عن الانتخابات».
من جهة أخرى، منع قاض أمريكى ترامب من استخدام 3.6 مليار دولار من أموال الجيش لبناء الجدار الحدودى مع المكسيك.
واعتبر قاضى المحكمة الجزئية ديفيد بريونس، بمدينة إل باسو، فى ولاية تكساس، أن إعلان ترامب حالة الطوارئ الوطنية لإعادة توجيه اعتمادات وزارة الدفاع لمشروع الجدار، كان غير قانونى.
وقال بريونس إنه بسبب أن تصرفات إدارة ترامب «غير قانونية» فإن المصلحة العامة تقتضى وقف استخدام أموال وزارة الدفاع لصالح بناء الجدار، بحسب وكالة «بلومبرج» للأنباء.
وأضاف بريونس أنه لا يعرقل الرئيس عن استخدام المخصصات المقررة لمواجهة أنشطة تهريب المخدرات المتماشية مع حكم للمحكمة العليا الأمريكية فى يوليو الماضى والذى أتاح للإدارة المضى قدما فى بناء 100 ميل من الجدار الحدودى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك