أمين «الوحدة الإفريقية» الأسبق: القوات المسلحة تمكنت من «وأد حركة الإخوان في مهدها» 2013 - بوابة الشروق
السبت 25 يناير 2020 7:56 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستحرص على زيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام؟

أمين «الوحدة الإفريقية» الأسبق: القوات المسلحة تمكنت من «وأد حركة الإخوان في مهدها» 2013

هديل هلال
نشر فى : الأربعاء 11 ديسمبر 2019 - 8:00 م | آخر تحديث : الأربعاء 11 ديسمبر 2019 - 8:00 م

قال السفير أحمد حجاج، الأمين العام المساعد الأسبق لمنظمة الوحدة الإفريقية، إن «ما أشار له الرئيس بمواجهة مصر للحرب الأهلية عام 2013، والدعوة لمحاسبة الدول الداعمة والراعية للإرهاب، خلال كلمته بمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة بأسوان، صحيح لأن الإرهاب لم يكن موجودًا من قبل بالقارة الإفريقية».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الأربعاء، أن «الأحوال ما قبل عام 2013 قد تكون صراعات ما بين الدول الإفريقية أو مجموعة من الصراعات الداخلية»، مشيرًا إلى أن «العمليات الإرهابية المنظمة لا تعرف للأمن والسلام أي شيء وتروع المواطنين وتعمل على هدم الأوطان والحكومات وتنفذ كل شيء بذيء في هذا العالم»، بحسب تعبيره.

وأوضح أن الرئيس كان محقًا في أن مصر كانت على شفا الإرهاب عام 2013؛ لوجود حشد لقوى الإخوان عمل على الإضرار بالكيان المصري نفسه، مشيدًا بتدخل القوات المسلحة وإمكانيتها بـ«وأد الحركة في مهدها»، على حد وصفه.

وأشار إلى أن عقد منتدى السلام والتنمية المستدامة بأسوان خطوة هامة لأنها تقع في قلب القارة الإفريقية، متمنيًا أن تصبح أسوان عاصمة للمنتديات الإفريقية، وعقد المنتدى بشكل سنوي، وتنفيذ وعد الحكومة بإنشاء جامعة إفريقية بأسوان كمقر للثقافة الإفريقية وتجميع للطلبة الأفارقة والمثقفين.

وأكد على ضرورة الاهتمام بالشؤون الثقافية بالقارة السمراء، مردفًا: «نحن مهتون بالشؤون السياسية والأمنية والاقتصادية، يجب أن نهتم بالشؤون الثقافية بإفريقيا وغيرها، لأن القوى الثقافية هي القوى الناعمة لمصر».

وانطلقت صباح الأربعاء، فعاليات النسخة الأولى من منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة، في مدينة أسوان، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي وعدد من رؤساء الدول والحكومات والمسؤولين الأفارقة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك