قيادى بـ«دعم مصر»: استمرار القصبى رئيسا للائتلاف.. واستقرار فى مكاتب لجان البرلمان - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2019 4:47 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك في اختيار حسام البدري لتدريب المنتخب الوطني الأول لكرة القدم؟

قيادى بـ«دعم مصر»: استمرار القصبى رئيسا للائتلاف.. واستقرار فى مكاتب لجان البرلمان

عبدالهادي القصبي
عبدالهادي القصبي
 صفاء عصام الدين:
نشر فى : الأربعاء 11 سبتمبر 2019 - 7:58 م | آخر تحديث : الأربعاء 11 سبتمبر 2019 - 7:58 م

قال برلمانى قيادى بالمكتب السياسى لائتلاف دعم مصر: إن اللجان النوعية بمجلس النواب ستشهد حالة استقرار خلال دور الانعقاد الخامس والأخير المقرر بدؤه فى مطلع أكتوبر المقبل.
وأضاف المصدر لـ «الشروق»: لن تشهد هيئات مكاتب اللجان فى الانتخابات الداخلية فى بداية دور الانعقاد تغييرات كبيرة؛ حيث سيبقى رؤساء اللجان كما هم باستثناء تغييرات محدودة للغاية لا تذكر».
وأكد القيادى البرلمانى استمرار الاتفاق على النائب عبدالهادى القصبى رئيسا للائتلاف خلال دور الانعقاد المقبل، بالإضافة إلى عدم وجود اتجاه لتغييره خلال الانتخابات السنوية التى يجريها الائتلاف.
وأوضح المصدر الذى يعد واحدا من قيادات حزب مستقبل وطن، صاحب الأكثرية البرلمانية بمجلس النواب، استمرار النائب عاطف ناصر رئيسا للهيئة البرلمانية للحزب رغم الخلافات التى شهدها دور الانعقاد المقبل بين ناصر من جهة، ورئيس مجلس النواب، على عبدالعال من جهة أخرى.
وشدد المصدر على أن الأشهر المقبلة سيركز البرلمان على الاستحقاقات الدستورية ممثلة فى قوانين مجلس النواب، ومجلس الشيوخ، وتحديد النظام الانتخابى، مؤكدا الاتجاه نحو نظام القائمة المطلقة بنسبة 75% من المقاعد، و25% للمقاعد الفردية.
وبشأن استبعاد القائمة النسبية من الاختيار، أوضح المصدر اقتناع قيادات حزب مستقبل وطن وائتلاف دعم مصر بعدم جدواها وعدم إمكانية تطبيق النسب الدستورية للنساء 25% من المقاعد فى ظل القائمة النسبية، بالإضافة لعدم إمكانية ضمان وجود الفئات الأخرى وضمان تمثيلها فى هذا النظام مثل الشباب والأقباط.
أما بالنسبة للمقاعد الفردية التى يتجه حزب مستقبل وطن وائتلاف دعم مصر إلى جعلها 25% من المقاعد، فقال المصدر إن الدوائر ستكون واسعة ويتحكم فيها المال بشكل كبير ولكن نحاول التوصل لضوابط تحد من السلبيات وتعالجها، مضيفا: «حتى الآن لا يوجد تصور نهائى وسنستمع لكل الآراء».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك