فيديو.. أستاذ تاريخ إسلامي يروي تاريخ «أيا صوفيا» ويقول: أردوغان يجذب الإسلاميين به - بوابة الشروق
الخميس 13 أغسطس 2020 8:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

فيديو.. أستاذ تاريخ إسلامي يروي تاريخ «أيا صوفيا» ويقول: أردوغان يجذب الإسلاميين به

متحف أيا صوفيا
متحف أيا صوفيا

نشر في: السبت 11 يوليه 2020 - 1:12 ص | آخر تحديث: السبت 11 يوليه 2020 - 1:12 ص

قال الدكتور أيمن فؤاد سيد، أستاذ التاريخ الإسلامي بجامعة الأزهر، إن مزار «أيا صوفيا» في تركيا، له تاريخ طويل، يعود إلى أنه في الأصل كاتدرائية بنيت عام 523 ميلاديا، ثم تحولت إلى مسجد بعدما فتح محمد الثاني القسطنطينية.

وأضاف خلال اتصال هاتفي ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر شاشة "إم بي سي مصر"، الجمعة، أن محمد الفاتح أضاف للكاتدرائية مئذنة، ثم أضاف سليم الثاني مئذنتين، ثم أضاف مراد الثاني 4 مآذن، فضلا عن إعادة ترميم المزار وتغطية الأيقونات المسيحية بطبقة من اللون الرمادي.

وظل الأمر كما هو، حتى جاء مصطفى كمال أتاتورك وقضى على الخلافة العثمانية، فأعاد أيا صوفيا إلى شكله الطبيعي وبرزت مجددا الأيقونات المسيحية.

أما عن قرار الرئيس التركي أردوغان، بتحويل المزار من متحف إلى مسجد، توقع أستاذ التاريخ الإسلامي بجامعة الأزهر، أن هذا السلوك يستهدف جذب الإسلاميين إلى صفه بهذا القرار.

وتابع: «هذا الأمر حدث من قبل عندما سقطت الأندلس وغرناطة، فتحولت جوامع غرناطة وإشبيلية إلى كنائس، ولكن في القرن العشرين عادت مرة أخرى لمتاحف لا لأماكن للصلاة».

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يوم الجمعة، فتح كنيسة آيا صوفيا في اسطنبول أمام المسلمين لأداء الصلاة، وذلك في أعقاب إبطال محكمة تركية وضعها الحالي كمتحف، وسط معارضة دولية كبيرة.

وقال إردوغان في بيان نشر عبر تويتر: "تقرر أن آيا صوفيا ستوضع تحت إدارة رئاسة الشؤون الدينية وستفتح للصلاة".

وكانت أعلى محكمة إدارية في تركيا، قد أصدرت الجمعة، قرارا ينزع صفة "المتحف" عن كاتدرائية "آيا صوفيا"، وهو ما يعبد الطريق أمام تحويل المنشاة التاريخية إلى مسجد مرة أخرى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك