«الصحة»: تقديم خدمات تنظيم الأسرة لـ10 ملايين سيدة خلال 6 أشهر - بوابة الشروق
الأربعاء 16 أكتوبر 2019 6:32 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بالتزامن مع عرض بيانها على البرلمان.. ما تقييمك لأداء حكومة مصطفى مدبولي؟

«الصحة»: تقديم خدمات تنظيم الأسرة لـ10 ملايين سيدة خلال 6 أشهر

أسماء سرور
نشر فى : الخميس 11 يوليه 2019 - 3:46 م | آخر تحديث : الخميس 11 يوليه 2019 - 3:46 م

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن تقديم خدمات تنظيم الأسرة لـ10 ملايين و19 ألفا و792 منتفعة "جديدة ومترددة" خلال النصف الأول من العام الحالي، يأتي هذا ضمن خطة الوزارة لتحقيق أهداف البرنامج القومي لتنظيم الأسرة لخفض معدلات الزيادة السكانية وبما ينعكس على زيادة معدلات الاستخدام لوسائل تنظيم الأسرة وخفض معدلات الإنجاب.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها اليوم، أنه تم تقديم خدمات تنظيم الأسرة بالوحدات الحكومية لـ9 ملايين و357 ألفا و629 منتفعة، منهم مليون و292 ألفا و755 منتفعة جدد، بالإضافة إلى 451 ألفا و163 منتفعة، منهم 105 آلاف و647 منتفعة جدد بـ19 محافظة تم اختيارهن بناءً على الأولويات وطبقاً للمؤشرات الديموجرافية في هذا الشأن، وذلك ضمن مبادرة "أيامنا أحلى" تحت شعار "حقك تنظمي".

وتابعت: استفادت 184 ألف منتفعة منهن 41 ألف منتفعة جدد من خلال 11 زيارة بالعيادات المتنقلة للمناطق المحرومة من الخدمات الصحية والنائية، و27 ألف منتفعة منهن 7 آلاف منتفعة جديدة من خلال 175 قافلة صحة إنجابية لنشر خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية بالمناطق النائية.

وأضافت أنه تم توفير 3 ملايين حقنة أحادية الهرمون، و5 ملايين شريط حبوب مركبة، و5 ملايين شريط حبوب أحادية الهرمون، و2 مليون واقٍ ذكري بأماكن تقديم الخدمة، بالإضافة إلى توريد 75 ألف كبسولة تحت الجلد بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم دراسة احتياجات مخازن وسائل تنظيم الأسرة على مستوى الجمهورية وتجهيز 13 محافظة كمرحلة أولى ثم استكمال التجهيزات اللازمة لتطوير مخازن وسائل تنظيم الأسرة بباقي محافظات الجمهورية، بدعم من صندوق الأمم المتحدة؛ وذلك حرصا من قطاع السكان وتنظيم الأسرة على ضمان جودة الوسائل المنصرفة للمنتفعات، كما تم تطوير نوادي المرأة بـ9 محافظات.

ومن جانبها، أشارت الدكتورة سحر السنباطي رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة، إلى تنظيم دورات تدريبية متنوعة للأطباء والممرضات على تقديم خدمات تنظيم الأسرة وهي: المشورة، وتنظيم الأسرة بعد الولادة، والإجهاض، وكيفية الفحص بجهاز الموجات فوق الصوتية.

وقالت السنباطي إنه تم تدريب الأطباء الأخصائيين على تركيب اللولب بعد الولادة القيصرية في مستشفيات (شبرا، والمنيرة، ومنشية البكري، وأم المصريين العام، وبولاق الدكرور العام، وإمبابة العام) بمحافظتي القاهرة والجيزة، بالإضافة إلى عقد دورات تدريبية لتدريب الصيادلة على نظم التخزين، وضبط أشهر الكفاية، وعمل الطلبيات.

وأشارت إلى أنه تم تأهيل المدربين على الترويج لخدمات تنظيم الأسرة بعد الولادة وأثناء زيارات النفاس، وكذلك لمديري تنظيم الأسرة ومشرفات الرائدات والمشرفات المساعدات بالمحافظات، وللرائدات الريفيات على "زيارات النفاس"، وللمثقفات السكانيات على البرنامج المطور للرائدات الريفيات.

وأكدت أنه تم التدريب على الدليل القومي لتقينات وسائل تنظيم الأسرة بعد تحديثه طبقاً لأحدث معايير منظمة الصحة العالمية، وذلك بهدف رفع كفاءة مقدمي الخدمة الطبية.

وأضافت أنه تم تنفيذ 179 ألفا و280 ندوة تثقيفية على مستوى محافظات الجمهورية لنشر الوعي عن تنظيم الأسرة والممارسات الضارة مثل: (الختان، والزواج المبكر، والحمل المتكرر والمتقارب، والفحص الذاتي للثدي)، بالإضافة إلى تنفيذ 1300 زيارة بمعرفة مشرفات النوادي بالمديريات والإدارات الصحية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك