الخميس 27 يونيو 2019 3:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك في قرار استبعاد عمرو وردة من معسكر المنتخب بكأس أفريقيا؟

دراسة بريطانية: تناول الطعام كل 15 دقيقة يعالج العقم وتكيس المبايض

دينا النجار
نشر فى : الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 7:43 م | آخر تحديث : الأربعاء 12 يونيو 2019 - 2:04 ص

كشفت إخصائية تغذية في لندن، نوراة كوزينس، عن نظام غذائي ساعد أكثر من 1500 امرأة كانت تعاني من تكيس المبايض والعقم على ولادة 1543 طفلًا، على مدار 18 عامًا، حسبما ذكرت صحيفة «ميرور» البريطانية.

ويعتمد النظام الغذائي على تناول الطعام 4 مرات في الساعة، ما يتنافى مع النصائح الطبية التي تداولها الناس لسنوات بشأن تجنب تناول الوجبات الخفيفة من أجل البقاء بصحة جيدة، لكنه مع ذلك قد يكون هذا النظام الجديد الحل لعلاج العقم لملايين النساء.

وأوضحت «كوزينس» أن تناول وجبات خفيفة مكونة من فاكهة وأطعمة مشبعة بالألياف لا تتعدى حجم الطابع البريدي، يساعد على فقدان الوزن ورفع معدل الإباضة وعلاج تكيس المبايض، مشيرة إلى إصابة نحو 20٪ من النساء في بريطانيا، بالاختلالات الهرمونية وتكيس المبايض التي تحول دون عملية التبويض، وتتسبب في أعراض أخرى مثل زيادة الوزن الشديدة وتقلب المزاج وحب الشباب، ونمو الشعر على الوجه والجسم.

وأضافت أنها بدأت العمل على اختبار مجموعة متنوعة من الوجبات الغذائية المختلفة لعلاج العقم وتكيس المبايض بمساعدة 97 من أصل 100 متطوع في تطوير في الخطة الصحية، متابعة أن النتائج جاءت مذهلة، بعد حمل كثيرين ناضلوا لسنوات مع الإجهاض المتكرر ومحاولات التلقيح الصناعي المتعددة.

وواصلت: «في كل مرة تمضغ فيها قطعة من الطعام، يبدأ معدل الأيض في الاستعداد لهضمه، ويظل نشيطًا لمدة 14 دقيقة تقريبًا، حيث يحرق سريعًا عددًا صغيرًا من السعرات الحرارية في الوجبة الخفيفة الصغيرة، يحتاج إلى مزيد من الطاقة ويبدأ في حرق الدهون، لذا يمكن للمرأة زيادة التمثيل الغذائي وفقدان الوزن وبالتالي الحمل بشكل طبيعي».

• خطة النظام الغذائي لعلاج تكيس المبايض:

-لا يعتمد النظام الغذائي على تناول عدد معين من السعرات الحرارية، وإنما على تناول الأطعمة الخفيفة بين الوجبات لفقدان الوزن، علاوة على 3 وجبات يوميًا، نتاول كل 15 دقيقة وجبة صغيرة لا تتعدى 21 مم × 24 مم.

-الخيارات المتاحة للوجبات الجانبية قطعة من الفلفل الأحمر أو الكرفس أو الجزر أو الدجاج أو البيض أو اللوز المقشور.

-تجنب الأطعمة النشوية كالخبز والمكرونة والأرز تمامًا، حتى يمكنك العودة لها بعد إنقاص وزنك باعتدال.

-تخلي عن الوجبات الجاهزة المليئة بالسعرات الحرارية العالية التي يمكن أن تؤثر على الهرمونات.

-تناول 3 قطع من الفاكهة يوميًا مثل الكيوي والكمثرى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك