موجز التوك شو.. مصر تترأس الاتحاد الإفريقي.. و«كوشنر» يزور 5 دول عربية - بوابة الشروق
الأربعاء 24 يوليه 2019 5:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

من الذي سيحسم لقب الدوري المصري؟

موجز التوك شو.. مصر تترأس الاتحاد الإفريقي.. و«كوشنر» يزور 5 دول عربية

إيفون مدحت
نشر فى : الإثنين 11 فبراير 2019 - 2:07 ص | آخر تحديث : الإثنين 11 فبراير 2019 - 2:07 ص

فرضت عدد من الأحداث نفسها على برامج «التوك شو»، التي أذيعت عبر عدد من الفضائيات المصرية، أمس الأحد، وفيما يلي نستعرض أبرزها:

• رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي.. وبرامج هامة كشف عنها المسؤولين

تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الأحد، بشكل رسمي، رئاسة الاتحاد الإفريقي للعام 2019، من نظيره الرواندي، بول كاجامي، وذلك خلال الجلسة الافتتاحية للقمة الإفريقية، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وفي هذا الإطار، أكد الدكتور يسري خفاجي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري، حرص مصر على تنمية الموارد المائية في القارة الإفريقية، خلال فترة رئاستها للاتحاد الإفريقي.

وقال في مداخلة هاتفية بفضائية «دي إم سي»، إن «تنمية الموارد المائية في إفريقيا يعتمد على التعاون الوثيق بين جميع دول القارة، وتفهم شواغل كل دولة، واتخاذ الإجراءات الفنية اللازمة، ورفع قدرات القائمين على هذه الموارد».

وأشار إلى ما وصفه بالمشروعات الكبرى التي تقوم بها مصر في الدول الإفريقية، وخاصة في السودان، وتنزانيا، والكونغو، وكينيا.

للتفاصيل:

ومن جانبه، قال النائب ماجد أبو الخير، وكيل لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، إن مصر كانت دائمًا داعمة لرغبات الأفارقة في الخروج من الاستعمار خلال السنوات الماضية.

وأوضح، في لقائه ببرنامج «اليوم»، المذاع عبر فضائية «دي إم سي»، «لو في استعمار حاليًا هيكون اقتصادي، حيث هناك رؤى عالمية ومخططات لاستنفاذ ثروات القارة الإفريقية، ومصر قادرة على إخراج إفريقيا من الاستعمار، برؤى تنموية حقيقية».

للتفاصيل:
بينما ذكر وزير خارجية السودان السابق، ومندوبه الدائم لدى الأمم المتحدة، الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل، إن الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا تشكل المثلث الأساسي لاستقرار وتنمية هذه المنطقة.

وأضاف أن كل الدول الإفريقية تتوقع من مصر إضافة حقيقية في كل المجالات خلال رئاستها للاتحاد الإفريقي، بداية من اليوم، لافتًا إلى التطور التكنولوجي والاقتصادي والتعليمي في مصر.

للتفاصيل:
فيما هنأ سفير السودان بالقاهرة، عبد المحمود عبد الحليم، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «رأي عام»، المذاع عبر فضائية «ten»، الدولة المصرية حكومة وشعبًا، بمناسبة تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، لرئاسة الاتحاد الإفريقي، خلال القمة التي انعقدت اليوم بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

للتفاصيل:

• «الاستعلامات» تبدأ أول محاولة لمخاطبة الشعوب الإفريقية

وفي ذات السياق، قال عبد المعطي أبو زيد، رئيس قطاع الإعلام الخارجي بالهيئة العامة للاستعلامات، إن الهيئة ستطلق بوابة إلكترونية بـ6 لغات لمخاطبة والتواصل مع الشعوب الإفريقية، معقبًا: «بدأنا أول محاولة لمخاطبة الشعوب الإفريقية».

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، أن إطلاق البوابة جاء من أجل المواكبة الإعلامية لرئاسة مصر للاتحاد الإفريقي متابعًا: «الرئيس السيسي لفت إلى التأخير في التواصل مع الشعوب الإفريقية».

للتفاصيل:

• وزير الخارجية يتوقع مستقبلا مشرقا لإفريقيا

وفي في تصريحات للبث الموحد لقنوات إعلام المصريين، أعرب سامح شكري، وزير الخارجية، عن سعادته لتولي مصر لرئاسة الاتحاد الإفريقي للعام 2019، متوقعًا مستقبلًا مشرقًا للقارة السمراء.

وأبدى قلقه من الدور الذي تمارسه تركيا في بعض الدول الإفريقية، وخاصة في ليبيا، قائلًا: «الدور التركي في ليبيا مقلق، ولا نريد أن يمتد لدول أخرى في إفريقيا».

للتفاصيل:
للتفاصيل:

• زيارة كبير مستشاري البيت الأبيض للشرق الأوسط

أعلنت عدد من وسائل الإعلام الأجنبية، عن اعتزام كبير مستشاري البيت الأبيض، جاريد كوشنر، والمبعوث الأمريكي للسلام في الشرق الأوسط، جيسون جرينبلات، بزيارة خمس دول عربية، وهي سلطنة عمان، والبحرين، والمملكة العربية السعودية، والإمارات، وقطر، في أواخر شهر فبراير الجاري؛ وذلك لعرض الجوانب الاقتصادية لـ«صفقة القرن».

وبهذا الصدد، قال وزير الخارجية، في مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يعرض على فضائية «MBC مصر»، إن «مصر لم تطلع حتى الآن على أي تفاصيل متعلقة بزيارة كبير مستشاري البيت الأبيض، المرتقبة إلى المنطقة، وما يتردد حول اعتزامه عرض الجانب الاقتصادي لصفقة القرن خلالها».

للتفاصيل:
• تطورات مفاوضات سد النهضة

شهدت العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، أمس الأحد، عقد قمة ثلاثية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره السوداني، عمر البشير، ورئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد؛ وذلك لبحث آخر مستجدات ملف سد النهضة.

وحول هذا الملف أشاد وزير الخارجية، بالقمة الثلاثية المصرية السودانية الإثيوبية، التي تم عقدها أمس على هامش القمة الإفريقية، في أديس أبابا.

وأوضح، في تصريحات للبث الموحد لقنوات إعلام المصريين، «شهدنا خلال الستة أشهر الماضية جمودا في مفاوضات سد النهضة، وذلك بعد فترة شهدت تواصل للاجتماعات الفنية والسياسية»

للتفاصيل:

• فرق طبية مصرية لمساعدة الدول الإفريقية في علاج فيروس سي والملاريا

أبدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، استعداد مصر لنقل تجربة العلاج وخبرة الوزارة في المجال الصحي لإفريقيا.

وتابعت في تصريحات للبث الموحد لقنوات إعلام المصريين لتغطية قمة الاتحاد الإفريقي، «الهدف ليس العلاج فقط، ولكن نقل الخبرة للدول لتعلم كيفية حشد المصادر البشرية والمالية، والاستثمار في الصحة».

وأشارت إلى توفير مصر كورس العلاج الكامل لفيروس سي بالتعاون مع الشركات العالمية بقمية 1400 جنيه للقطاع الخاص و800 جنيه للمستشفيات الحكومية، مستطردة: «سنعمل عن طريق فرق طبية بالتعاون مع الحكومات المحلية، لتجميع المواطنين المصابين بفيروس سي، وسنعمل تحت العلم المصري، لأن هذا الأمر يترك أثرًا إيجابيًا للغاية».

وأوضحت أيضًا أن الوزارة لديها خطة لمساعدة وتخفيف معاناة إفريقيا من مرض الملاريا إلى جانب فيروس سي بالقارة،

للتفاصيل:
للتفاصيل:
للتفاصيل:
للتفاصيل:

• اهتمامات وزارة الري الحالية: سد تنزاني وبحيرة فيكتوريا

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري والموارد المائية، إنه ستكون هناك رقابة من الحكومة على الشركات المعنية بتنفيذ سد ستيجلر جورج في تنزانيا، مشيرًا إلى اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بخروج المشروع بجودة عالية.

وأضاف خلال لقائه مع برنامج «المواجهة»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أن مصر ترعى مشروع ربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط بشكل خاص، متابعًا: «مشروع فيكتوريا- البحر المتوسط قدم من مصر، وسيساهم في عمل نهضة إقليمية لكل دول حوض النيل».

للتفاصيل:
للتفاصيل:



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك