الإثنين 25 مارس 2019 3:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك في التصميم الجديد لقميص المنتخب المصري لكرة القدم؟

وزيرة الثقافة تفتتح مهرجان المسرح العربي برعاية السيسي

حاتم جمال الدين
نشر فى : الجمعة 11 يناير 2019 - 3:59 ص | آخر تحديث : الجمعة 11 يناير 2019 - 3:59 ص

تكريم قامات مصر المسرحية مع انطلاق الدورة 11
‎وزير الثقافة: دقات المسرح تعلن احتفاء مصر بالفن العربي

‎تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، افتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، وإسماعيل عبد الله، أمين عام الهيئة العربية للمسرح، فعاليات الدورة الحادية عشرة من مهرجان المسرح العربي، والتي تستضيفها القاهرة في الفترة من 10 حتى 16 يناير، ويشارك فيها 7 دول عربية هي مصر، الإمارات، الأردن، تونس، المغرب، العراق والكويت.

وفي افتتاح أسطوري حضره أعضاء الهيئة العليا للمهرجان هم الفنان خالد جلال المنسق العام، الدكتور سامح مهران عضو مجلس أمناء الهيئة العربية للمسرح، الدكتور مجدى صابر رئيس دار الأوبرا، الفنان إسماعيل مختار رئيس، البيت الفني للمسرح، المخرج الكبير عصام السيد، الدكتور يوسف عيدابى مستشار الهيئة العربية للمسرح، وحشد من النقاد والفنانين والإعلاميين المصريين والعرب، احتفل المسرحيون العرب بانطلاق الحفل.

بدأ الحفل باستعراض لقطات من المسرح المصري عبر جمل قصيرة جاءت علي السنة نجوم من أجيال مختلفة، كما عرضت الشاشة خلف المسرح لقطات من العروض المشاركة في الدورة الجديدة للمهرجان، واستعرضت أيضًا نجوم وصناع المسرح في الدول العربي من اجيال مختلفة.

واحتفاءً باليوم العربى للمسرح الذى يتزامن مع افتتاح المهرجان ألقى المسرحي الجزائري الكبير سيد أحمد اقومي، كلمة قال خلالها إنه نجح في تحقيق حلمه بالعمل كممثل مسرحي حيث الوهم يؤازر الحقيقة والخيال القادر على تغيير الواقع، مؤكدًا أنه خلال أداء أدواره كان سفيرًا للحلم الإنساني، ومدافعا عن القضايا العادلة، بعدها كرمه أمين عام الهيئة العربية للمسرح، وأهدى درع المهرجان لوزير الثقافة تقديرا لجهودها.

‎في كلمتها، رحبت إيناس عبد الدايم، بالضيوف في وطنهم الثاني مصر، وقالت إن عودة مشاعل مهرجان المسرح العربي إلى القاهرة في دورته الحادية عشر برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، تؤكد تقدير القيادة السياسية للثقافة والفن باعتبارهما أحد أدوات الناعمة لتطوير الوعي وبناء الانسان في الحفاظ على هويتنا العربية، وأضافت أنه مع هذه الدورة تصدح دقات المسرح لتعلن احتفاء مصر بالفن العربي في شتى مجالاته؛ لأنه كان وسيظل همزة وصل لا تنقطع وجسراً لعبور مواكب الابداع والتنوير.

‎وأشارت أن وزارة الثقافة ومؤسساتها بالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح وبدعم من الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى لاتحاد الإمارات المتحدة وحاكم الشارقة، تسعى أن تكون هذه الدورة قفزة جديدة في المهرجان، وأن يضم عروضا تعكس الحراك المسرحي الذي يشهده الوطن العربي.

واختتم الاحتفال بلقطة تذكارية لأكبر حشد من كبار نجوم المسرح، وذلك بعد ان أهدت وزير الثقافة، دروع المهرجان للشخصيات المكرمة التي أثرت في ميدان الدراما والمسرحي العربي وهم أشرف عبد الغفور، آمال بكير، جلال الشرقاوي، رشوان توفيق، سميحة أيوب، سمير العصفوري، سمير غانم، سميرة عبد العزيز، سناء شافع، سهير المرشدي، عبد الرحمن أبو زهرة، عزت العلايلي، فهمي الخولي، كمال عيد، لينين الرملي.

وتسلمت الكاتبة فاطمة المعدول تكريم الفنان محمود الحديني، والفنان محمود ياسين وتسلمته عنه زوجته شهيرة، والفنان نبيل الحلفاوي، ونبيل منير، ونجاة علي، ونعيمة عجمي، وهدى وصفي، ويسري الجندي ويحيى الفخراني.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك