الإثنين 25 مارس 2019 3:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك في التصميم الجديد لقميص المنتخب المصري لكرة القدم؟

فستان رانيا يوسف في امتحان بجامعة سوهاج يثير ضجة جديدة بالتواصل الاجتماعى.. والدكتور المسئول يرد

محمد عبد المجيد:
نشر فى : الجمعة 11 يناير 2019 - 3:56 م | آخر تحديث : الجمعة 11 يناير 2019 - 4:42 م

شهدت موقع التواصل الاجتماعي، حالة من النشاط غير المسبوق صاحبها تعليقات عديدة من قبل رواده، على امتحان موجه لطلاب الفرقة الثالثة شعبة الصحافة قسم الإعلام بكلية الآداب في جامعة سوهاج، حول فستان الفنانة رانيا يوسف، واصفا إياه بـ«الهوت شورت».

الدكتور صابر حارس، أستاذ الإعلام السياسي ورئيس وحدة بحوث الرأي بجامعة سوهاج أستاذ المادة، وواضع الامتحان، قال إن السؤال جاء فى إطار امتحان مادة "الإعلام المتخصص" الفرقة الثالثة صحافة، التى يقوم بتدريسها، ويهدف إلى تدريب الطلاب على كيفية تغطية مثل هذه الأحداث بفنون، وأشكال الكتابة الصحفية الملائمة لها، بالإضافة إلى تطبيق أنواع التغطية الصحفية الفنية للواقعة، وكتابة 5 أسئلة غير تقليدية يوجهها طالب الإعلام أثناء حواره الصحفي.

وأشار "حارس"، إلى أن هذه المادة تندرج تحت مواد الإعلام التطبيقى، الذى يستهدف فى توصيف المقرر له إكساب الطالب مهارات الكتابة الفنية والمصادر، التى يعتمد عليها فى تغطية أحداثها وأشكال هذه التغطية والمعايير المهنية والأخلاقية التى يجب أن يلتزم بها وتدريب الطالب على قدرته النقدية والتعقيبية على مثل هذه النوعية من الأحداث التى تثير الرأى العام، فإن الامتحان وفقًا لمعايير الجودة يجب أن يغطى تقييم الطلاب فى مدى إكسابهم لكل هذه المهارات، حتى يكون الامتحان مطابقا لمواصفات الجودة، وتم تدريب الطلاب أثناء الدراسة على كل مهارات الإعلام المتخصص.

ولفت حارس، إلى أنه اختار الواقعة ووصفها فى السؤال، بأنها "غريبة أثارت الرأى العام"، بما يعنى أنه ليس مع أو ضد، ولكنه يوصف ردود أفعال الرأى العام حولها، ثم طرح نفس الأسئلة، التى تمثل المهارات التى يستهدف المقرر اكسابها للطالب وأن هناك سببين لاختيار الواقعة، الأول هو لأن الأحداث الغريبة هى التى تختبر فهم الطالب وقدراته فى الالتزام بالمعايير المهنية والأخلاقية، والثانى هو ضمان أن يكون معظم الطلاب تعرضوا لهذه الواقعة حتى يمكنهم الإجابة على الأسئلة الخاصة بها.

ومن جانبها أكدت الدكتورة عزة عثمان، رئيس قسم الإعلام بجامعة سوهاج، صحة ما تم تداوله بخصوص الامتحان، مشيرة إلى أن منهج الطلاب يتضمن وضع سؤال تطبيقي من أقوى الأحدات، التي تناولها الإعلام المصري بحكم أن الطالب يدرس مادة متخصصة في المجال الفني والاقتصادي والرياضي.

وأوضحت "عثمان"، أن سؤال المادة كان طبيعيًا، ولم يتلق أي شكاوي حوله من قبل الطلاب، وأن سبب وضع هذا السؤال لأنه كان مثير للجدل، ويجب على طالب الإعلام أن يتدرب على نقد التغطية الإعلامية ونقد إثارة الفضائح.

كانت جامعة سوهاج، قد وضعت سؤالًا في امتحان الصحافة بمادة الإعلام المتخصص، حول "هوت شورت" الفنانة المصرية رانيا يوسف، الذي أطلت به خلال حفل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وجاء في نص السؤال: "تمثل واقعة ارتداء الفنانة رانيا يوسف، الهوت شورت في ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي حدثًا غريبًا أثار الرأي العام".

ويظهر في ورقة الأسئلة التي تداولها الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، فقرة تتحدث عن فستان رانيا الذي أثار الرأي العام، تضمنت 5 أسئلة حول كيفية التغطية الصحفية للحدث، وكتابة أسئلة تقليدية حال إجراء حوار معها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك