8 نصائح لقص أظافر طفلك منذ الولادة - بوابة الشروق
الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 6:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعدما أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم عن ترشيح 5 أسماء لتدريب المنتخب .. من تختار؟



8 نصائح لقص أظافر طفلك منذ الولادة

منار محمد:
نشر فى : الثلاثاء 10 سبتمبر 2019 - 1:47 م | آخر تحديث : الثلاثاء 10 سبتمبر 2019 - 1:47 م

الاهتمام بنظافة الأظافر وقصها من الأمور الهامة التي تفعلها الأمهات للحفاظ على صحة الرضع؛ حيث إن أغلبهم يهوى وضع الأصابع في الفم لمجرد للهو، وإذا كانت الأظافر طويلة فإنها من الممكن أن تصيب الطفل بالخدوش وأيضًا تنقل الجراثيم والميكروبات إلى الفم والمعدة.

وإذا كنتِ ترغبن في العناية بأظافر طفلك منذ الولادة ولا تعرفين كيف تفعلين ذلك، اتبعي النصائح التي قدمها موقع "baby centre" البريطاني.

1- اختاري أكثر وقت يكون الطفل فيه هادئ حتى لا يتحرك كثيرًا أثناء قص الأظافر لكي لا يصاب بجرح في الأصابع، ومن أفضل الأوقات هو النوم أو دخول الطفل في مرحلة النعاس؛ لأن الجسم يكون في حالة خمول.

2- لا تحاولي الاقتراب من أظافر الطفل وقصها إلا في حالة وجود إضاءة جيدة؛ لأن أصابع الرضيع تكون صغيرة ويمكن أن لا تري حدود الأظافر جيدًا.

3- يجب تطهير مقص الأظافر قبل استخدامه؛ لأنه إذا كان غير نظيف فسينقل جراثيم إلى يد الطفل، ويمكن بسهولة أن تصل إلى المعدة من خلال لعب الطفل في فمه بأصابعه.

4- إذا كنتِ غير قادرة على التحكم جيدًا وتخافي من محاولة قص أظافر الرضيع، استعيني بشخص ليساعدك في ذلك حتى تعتادي فعل هذا بمفرده.

5- لا تستخدمي مقص الأظافر إذا كان غير حاد؛ لأنه سيجعل الطفل يشعر بالإزعاج من كثرة شد الأظافر حتى ضبطها.

6- حاولي عند القص مسك الإصبع الذي تقومين بقص الأظافر فيه؛ لأن الإمساك باليد كاملة يمكن أن يجعلك غير مسيطرة على حركة اليد في حالة استيقظ الطفل فجأة.

7- في حالة كنتِ تقومين بقص أظافر الرضيع ولاحظتي أنه بدأ يستيقظ انظري جيدًا إلى يديه للتأكد من أنكِ لم تؤذه، وإذا كانت يديه سليمة حاولي تهدئته بالغناء أو انتظاره حتى ينام مجددًا قبل استكمال قص الأظافر.

8- إذا قمتِ بإصابة أصابع الرضيع بجرح، لفِ المكان المصاب بقماش نظيف أو قطن ولاصق طبي حتى يتوقف النزيف ويمكن بعد ذلك استشارة الطبيب أو استخدام مضاد حيوي.

9- بعد انتهاء قص الأظافر، احضري القليل من الماء الدافئ ونظفي الأصابع جيدًا؛ حتى تكون نظيفة ولا تنقل الجراثيم وتتسبب في حدوث إسهال للطفل أو مغص.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك