تصل إلى 80%.. نصائح لتقليل مستوى الرطوبة في المنزل - بوابة الشروق
الجمعة 25 سبتمبر 2020 6:05 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

تصل إلى 80%.. نصائح لتقليل مستوى الرطوبة في المنزل

بسنت الشرقاوي
نشر في: الإثنين 10 أغسطس 2020 - 1:18 م | آخر تحديث: الإثنين 10 أغسطس 2020 - 1:18 م

تشهد مصر خلال هذه الأيام ارتفاعا في درجة الحرارة، وزيادة في مستوى الرطوبة بنسبة تصل إلى 76% على القاهرة، و80% للوجه البحري.

من المعروف أن الرطوبة العالية تقلل من كفاءة الطاقة في الجسم، لأنها تجعل الهواء داخل المنزل أكثر دفئًا، وبالتالي ستطر إلى تشغيل المكيف.

لكن بدلا من كل ذلك هناك خطوات يمكن اتباعها لتقليل مستوى الرطوبة في المناول والأماكن المغلقة، بحسب موقع "بلايلس باور".

1. خطوات الوقاية في المنزل
إذا كان كنت تسكن في منزل واسع ولديك مساحة أرض طينية، فقم بتغطيتها بغطاء أرضي وتأكد من أن لديك تربة جافة ولا توجد مياه راكدة في المنطقة، واستخدم المراوح إذا احتجت لذلك لمساعدتك على تجفيف المنطقة.

2. تشغيل مراوح شفط الأدخنة في المنزل

دع مراوح المطبخ والحمام تعمل، للمساعدة في إخراج الروائح الكريهة والرطوبة الزائدة التي تتولد من عملية الطبخ في المطبخ.

أيضا قم بتشغيل مراوح العادم كلما احتجت إلى الطهي أو الاستحمام للحفاظ على الرطوبة الزائدة.

3. استخدم مزيل الرطوبة

إذا كانت مستويات الرطوبة في منزلك تقترب من 65٪ أو أكثر ، عليك شراء مزيل الرطوبة، يمكن أن يقوم جهاز محمول بهذه المهمة، اما في حال كانت لديك ميزانية متاحة فيمكنك تطبيقه في البيت كله.

4. زراعة النباتات التي تمتص الرطوبة

ازرع بعض النباتات التي تمتص الرطوبة من الهواء مثل نبات السرخس، فهي لا تقلل فقط مستويات الرطوبة واستهلاك الطاقة ولكنعا تساعد البيئة عن طريق إزالة المزيد من ثاني أكسيد الكربون وإضافة المزيد من الأكسجين أيضًا!

5. لا تغلي الماء في الأيام الرطبة

يتحول بعض الماء المغلي إلى بخار، ومن ثم يتم امتصاصه في بقية هواء منزلك، وفي حال إذا كان الجو رطبًا حقًا بالخارج فإن بعضًا منه سيصل إلى منزلك بغض النظر عن مدى صعوبة المحاولة، لذا لا تزيد من مستويات الرطوبة بغليان الماء!

6. جفف ملابسك
يعتبر الغسيل أحد الأعمال الروتينية التي تأتي كمصدر مفاجئ للرطوبة داخل المنزل، لذا لا تعلق الملابس المبللة بالداخل، لأن الرطوبة يمكن أن تتفاقم بسبب سوء التهوية داخل غرف معينة.

7. تنظيف مرشحات مكيف الهواء

يعد تكييف الهواء أداة رائعة لمنع الرطوبة أو تقليلها لأنه من أجل توفير منزل بارد، فإنه يسحب الهواء من الخارج ويصفي الرطوبة، وهي طريقة طبيعية لإزالة الرطوبة ولكنها فعالة مثل فلاتر مكيف الهواء.

ولأنه بمرور الوقت قد تصبح المرشحات مسدودة وتمنع تدفق الهواء مما يتيح انتشار الرطوبة بنسبة كبيرة، فإن تنظيف تلك المرشحات يساعد تقليل نسبة الرطوبة في منزلك، أيضا تأكد من تنظيف أفران التهوية لأن لها نفس التأثير أيضًا.

8. الاستحمام بمياه أكثر برودة ولفترة أقصر
في حين أن الاستحمام بالماء الساخن لفترة طويلة هو جزء من روتين الشخص مثل تنظيف أسنانه بالفرشاة، إلا أن هذا يعرض المنزل للرطوبة والحرارة، لأنه من المفهوم أن الاستحمام المكثف يساهم في زيادة الرطوبة في منزلنا، لذا يمكن تجنب الأمر بالاستحمام بمياه باردة أو استغراق وقتا أقل في ذلك.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك