ضبط واقعتي تنقيب عن الآثار.. كشف يُعد امتدادا لمعبد إدفو بأسوان - بوابة الشروق
السبت 26 سبتمبر 2020 11:51 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

ضبط واقعتي تنقيب عن الآثار.. كشف يُعد امتدادا لمعبد إدفو بأسوان

مصطفى عطية:
نشر في: الإثنين 10 أغسطس 2020 - 1:50 م | آخر تحديث: الإثنين 10 أغسطس 2020 - 1:51 م

نجحت شرطة السياحة والآثار في ضبط واقعتي حفر وتنقيب عن الآثار خلف معبد إدفو بأسوان.

أكدت معلومات وتحريات إدارة شرطة سياحة وآثار أسوان قيام (جزار، ونجليه، وأخصائي بشركة للصوامع والتخزين)، جميعهم مقيمون خلف معبد إدفو، بالحفر خلسة بمسكن كل منهم بقصد البحث عن الآثار.

وبتقنين الإجراءات بالاشتراك مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن أسوان، تم استهداف مسكن الأول "الجزار" ونجليه، وأمكن ضبط أحد نجليه، والعثور على حفر غير منتظم الشكل بقطر 2م وعمق 3م تقريباً، ينتهى بـ2 سرداب، بطول 3 م، أحدهما به قواعد حجرية امتداد لمعبد إدفو وعليها نقوش يشتبه في أثريتها، وتم ضبط الأدوات المستخدمة في الحفر، وبمواجهة المتهم المضبوط، أقر بقيامه بالاشتراك مع باقي المتهمين في الحفر خلسة بقصد التنقيب عن الآثار.

وبإجراء المعاينة بمعرفة الجهات المعنية، أفادت بأن الحفر بقصد البحث عن الآثار، وأن السرداب يُمثل كشفا أثريا، ويُعد امتدادا لمعبد إدفو من الناحية الشرقية، وأن النقوش المعثور عليها أثرية "ترجع إلى العصر البطلمي".

كما تم استهداف مسكن الثاني "الأخصائي" وأمكن ضبطه، والعثور على 2 حفر، الأولى دائري الشكل بقطر 2م وعمق 3م تقريباً، ويوجد بالركن الشمالي جزء من عامود "غير مكتمل" من الحجر الرملي خالي من النقوش بارتفاع 1.5 م، والثاني "غير منظم" الشكل بقطر 3م وعمق 5م تقريباً، وبه بعض الأحجار الرملية الخالية من النقوش، وتم ضبط الأدوات المستخدمة في الحفر، وبمواجهته أقر بقيامه بالحفر خلسة بقصد التنقيب عن الآثار.

بإجراء المعاينة بمعرفة الجهات المعنية، أفادت بأن الحفر بقصد البحث عن الآثار. تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة وإحالتها للنيابة لمباشرة التحقيقات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك