مشروع قانون يلزم الهيئات الرياضية بتشكيل جهاز طبي برئاسة طبيب بشري - بوابة الشروق
الخميس 13 أغسطس 2020 10:54 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

مشروع قانون يلزم الهيئات الرياضية بتشكيل جهاز طبي برئاسة طبيب بشري

محمد فتحي
نشر في: الجمعة 10 يوليه 2020 - 10:55 ص | آخر تحديث: الجمعة 10 يوليه 2020 - 10:55 ص

أحال رئيس مجلس النواب على عبدالعال مشروع قانون مقدم من النائبة كارولين ماهر وأكثر من عشر عدد أعضاء المجلس بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 71 لسنة 2017 بإصدار قانون الرياضة، إلى لجنة مشتركة من لجنة الشباب والرياضة، والشئون الدستورية والتشريعية.

ويستحدث مشروع تعديل القانون الذى حصلت «الشروق» على نسخة منه، المادة 79 مكرر (أ) والتى تنص على أن تلتزم جميع الهيئات الرياضية من اتحادات وأندية وخلافه بتشكيل جهاز طبى أو أكثر برئاسة طبيب بشرى حاصل على ترخيص مزاولة مهنة الطب ومقيد بنقابة أطباء مصر ويكون مسئول طبيا عن صحة وسلامة اللاعبين.

ونص القانون على أن يتأكد الجهاز الطبى من اتباع الإجراءات الطبية السليمة وقواعد الصحة والسلامة والوقاية من الأمراض وحماية اللاعبين، وله أن يستعين ضمن باقى أفراد الجهاز بأصحاب المهن المساعدة فى المجال طبقا لقانون مزاولة مهنة الطب؛ وباقى تشكيلات الأجهزة الفنية والإدارية وخلافه المخصصة لفرق تلك الهيئات الرياضية والمنتخبات الوطنية.

ويضم مشروع القانون مادة مستحدثة 79 مكرر (ب) تنص على أن تلتزم الأندية والاتحادات الرياضية والهيئات الخاضعة لأحكام هذا القانون بتشكيل الأجهزة الفنية للفرق الرياضية أو المنتخبات القومية التابعة لها من المتخصصين فى مجال التدريب الرياضى.

ويشترط فيمن يعمل تحت مظلة هذه الأجهزة أن يكون من الحاصلين على بكالوريوس التربية الرياضية أو الحاصلين على العضوية العاملة لنقابة المهن الرياضية والمقيدين فى سجلتها المخصصة فى هذا الشأن أو الحاصلين على الدورات الأكاديمية الأولمبية الرسمية بمصر أو ما يعادلها من وزارة الشباب والرياضة.

وقالت النائبة كارولين ماهر لـ«الشروق»: «نفاجأ أحيانا بأن بعض اللجان الطبية فى النوادى المسئولين عنها خريجى تربية رياضية»، مشيرة إلى أن التعديل يلزم أى هيئة رياضية تابعة لوزارة الشباب والرياضة بأن يكون مسئول اللجنة طبيب بشرى وليس علاج طبيعى أو غير ذلك.

وأضافت أن الجهاز الطبى على الأقل يجب أن يكون فيه طبيب بشرى ويمكن أن يضم أيضا متخصصين فى العلاج الطبيعى أو خريجى تربية رياضية، لافتة إلى أنه فى الوقت الحالى معظم الموجودين بالأندية ليسوا أطباء.

وأشارت إلى أن بعثة المنتخبات أيضا قد يسافر معها متخصص فى العلاج الطبيعى وليس طبيبا، منوهة بأن مدرب الفريق يجب أن يكون خريج تربية رياضية أو ما يعادلها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك