قبل العودة لمكان العمل.. أسئلة يجب طرحها على مديرك لضمان سلامتك - بوابة الشروق
الأربعاء 12 أغسطس 2020 11:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

قبل العودة لمكان العمل.. أسئلة يجب طرحها على مديرك لضمان سلامتك

إسماعيل إبراهيم:
نشر في: الجمعة 10 يوليه 2020 - 1:57 م | آخر تحديث: الجمعة 10 يوليه 2020 - 1:57 م

إذا كنت ممن يعملون في المنزل خلال الأشهر القليلة الماضية، فمن المحتمل أنك تواجه الآن وجود مكالمات تلوح في الأفق للعودة إلى مكان عملك القديم، ومن الطبيعي أن تشعر بالقلق.

فقد وجدت إحدى الدراسات أن 47% من البريطانيين، قلقون بشأن العودة إلى مكاتب العمل، وما قد يعنيه ذلك لسلامتهم الشخصية، مع مخاوف من عدم وجود إرشادات كافية للحفاظ على حماية الموظفين وفقا لما ذكره موقع مترو البريطاني.

وفي حال تم استدعائك للعمل من المكتب، فلا داعي للذعر كثيرًا، ولكن يجب عليك أن تسأل مديرك الأسئلة التالية:

1- هل أجريت تقييم مخاطر كورونا؟

يجب على أصحاب العمل عدم فتح المكاتب، إلا مع مراعاة إجراءات السلامة من الفيروس التاجي، وكيف يمكن أن ينتشر في المكان.

ويجب أن يتأكد من إجراء تقييم للمخاطر، ولا تتردد في سؤال مديرك عن الوسائل المتبعة في ذلك بالضبط، وما المخاطر التي وجدوها؟ وكيف يخططون لمعالجة ذلك؟

2- ما هي الإجراءات المتخذة لحماية صحتنا وسلامتنا؟

بناءً على تقييم المخاطر هذا، يجب أن يكون مكان عملك، قد نفذ تغييرات للعمل مع المبادئ التوجيهية وضمان سلامتك.

قد يعني ذلك إعادة تنظيم وتخطيط المكتب للسماح بمساحة أكبر بين الموظفين، أو تركيب شاشات بين المكاتب، أو تغيير أنماط العمل لتقليل عدد الأشخاص في المكتب في وقت واحد.

3- ما هي إجراءات النظافة الجديدة التي يجب على العمال اتباعها؟

بالإضافة إلى إجراء المدير في العمل تغييرات على المكاتب، يجب على أصحاب العمل إرسال إرشادات لكل عامل يعود إلى المكتب للتأكد من أن الجميع يبذل قصارى جهده للحد من انتشار المرض.

ومن الجدير أن يتم توضيح كل هذه الأشياء كتابيًا قبل العودة، حتى تعرف ما إذا كنت بحاجة إلى إحضار مطهر وأقنعة اليد الخاصة بك أو ما إذا كان سيتم توفيرها.

ويجب أن تسأل مديرك عن استخدام المراحيض والمطبخ والمناطق المشتركة الأخرى.

4- ما رأيك في العمل من المنزل؟

إذا اكتشفت الإدارة أنك تعمل بشكل أفضل بكثير من المنزل، فمن الجدير استخدام وقت التعديل والتغيير هذا لتشجيع مكان عملك على التفكير في عمل أكثر مرونة.

ربما يمكنك أن تقترح أن الموظفين قادرون على مواصلة العمل من المنزل يومًا واحدًا في الأسبوع، ولكن تأكد من موافقة المدير على هذا الاقتراح.

5- ما هو الدعم المتاح في حال كان لديك أطفال؟

مع استمرار إغلاق المدارس، اضطر الكثير من الآباء إلى التكيف فجأة مع العمل من المنزل، أثناء موازنة رعاية أطفالهم خلال النهار.

وإذا طالبك صاحب العمل بالعودة إلى المكتب، فمن الضروري أن تسأل عن التعديلات التي يمكن إجراؤها للآباء الذين يحتاجون إلى الاستمرار في رعاية الأطفال خلال ساعات العمل، ومن المحتمل أن يسمح لك المديرون بمواصلة العمل من المنزل.

6- ما هي التدابير التي تتخذها لضمان وجود إبعاد اجتماعي؟

في حالة تعذر العمل من المنزل، يجب أن تظل أماكن العمل تبذل قصارى جهدها للامتثال للمبادئ التوجيهية للمسافة الاجتماعية التي توصي بها مؤسسات الصحة، فيجب عليك سؤال صاحب العمل عن كيفية تطبيق ذلك؟

وتتضمن الإجابات علامات أرضية، وإشارات لضمان الحفاظ على مسافة العمال، بالإضافة إلى إعادة تنظيم المكاتب والتخلي عن الاجتماعات الشخصية.

7- ماذا لو كنت في فئة الأكثر خطورة؟

لا يجب على صاحب العمل أن يستدعي شخصًا في فئة الأكثر خطورة، أو شخصًا يعيش مع أحدهم في تلك الفئة، ومن المهم ملاحظة أن صاحب العمل قد لا يدرك ذلك، لذا تأكد من إخطاره إذا كان هذا هو الحال.

8- ماذا لو لم أشعر بأن طريقي آمن؟

إذا كان مكان عملك يحتوي على جميع أنواع الاحتياطات لتهدئة مخاوفك بشأن الإصابة بفيروس كورونا وانتشاره، ولكنك قلق بشأن ركوب قطار أو حافلة مزدحمة للوصول إلى هناك.

يجب عليك إخطار صاحب العمل، فإذا كنت تعتمد على وسائل النقل العام للوصول إلى العمل وتشعر بالقلق حيال ذلك، فاشرح المشكلة بوضوح لمديرك واسأل كيف يمكنهم التعامل معها.

9- ماذا يحدث إذا كان شخص في المكتب مصاب بكورونا؟

يجب أن يكون لمكان عملك خطة لما سيحدث إذا أصيب شخص ما بالفيروس التاجي، سواء كان ذلك يعيد الجميع إلى المنزل أو يعيدون التفكير والتخطيط للعمل في المكتب، ويجب عليك أن تسأل ما هي هذه الخطة؟.

10- ماذا يحدث إذا كانت الإجراءات لا تحافظ على سلامة الأشخاص؟

يجب أن يكون هناك إجراء متخذ لمخاوف الموظفين حول الفيروسات التاجية والأمان، وخطة لما يحدث إذا كان لديك زميل في العمل لا يحترم تدابير الإبعاد الاجتماعي.

11- هل علي العودة إلى العمل حتى لو شعرت بعدم الأمان؟

إذا كانت جميع الإجابات على الأسئلة السابقة لا تهدئ مخاوفك، فاطلب وقتا للتفكير إذا كان أصحاب العمل قد ألزموك بالعودة الآن.

وإذا كنت غارقًا تمامًا بالخوف والقلق ولا تشعر ببساطة بالراحة عند عودتك إلى المكتب في الوقت الحالي، فاشرح ذلك وقدم طلبا للعمل المرن.

واعرض أفضل خيار لك، مثل العمل من المنزل بدوام كامل، أو الاستمرار في العمل من المنزل لفترة أطول بقليل من الموظفين الآخرين، ثم اكتب ذلك كتابيًا لتقديم طلب رسمي.

12- ما هي الرعاية التي قد يقدمها أصحاب العمل ليعود الموظفين بأفضل حالة نفسية؟

مستويات الإجهاد عالية، والقلق مرتفع، ومن المتوقع أن بعض العائدين إلى العمل لن يكونوا في أفضل شكل، من حيث الصحة العقلية.

ويحث الخبراء في المركز الصحي البريطاني (مؤسسة خيرية للرعاية الصحية) أصحاب العمل على النظر في تأثير الصحة العقلية للعودة إلى مكان العمل الذي قد يكون مختلفًا تمامًا عن المكان الذي اعتدنا عليه، مشيرين إلى قضايا الوحدة بسبب الابتعاد الاجتماعي ويطلب من المديرين أن يتدربوا على توفير الرفاهية والدعم للموظفين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك