الخميس 27 يونيو 2019 1:55 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك في قرار استبعاد عمرو وردة من معسكر المنتخب بكأس أفريقيا؟

أستاذ فلك: لهذه الأسباب المفتي أخذ بالرأي الشرعي في إعلان هلال عيد الفطر

دينا النجار
نشر فى : الإثنين 10 يونيو 2019 - 3:07 م | آخر تحديث : الإثنين 10 يونيو 2019 - 3:07 م

•يمكنا تحديد بدايات الشهور الهجرية بدقة عالية لعشرين عاما
قال الدكتور محمد الغريب، أستاذ فيزياء الشمس بمعهد البحوث الفلكي،، إن هناك تعاونًا بين المعهد ودار الإفتاء المصرية في رؤية الهلال العربي كل شهر، لافتًا إلى أن هناك لجان تابعة للمعهد في عدة مدن مثل أسوان وسوهاج وحلوان والقطامية والفيوم ومطروح لرؤية الهلال.

وأضاف في تصريحات لفضائية «ten»، مساء الاثنين، «الرؤية تتم خارج المدن في الصحراء بعيدًا عن الملوثات الضوية حتى يمكنها استيضاح رؤية الهلال، والعام الجاري لم ترى كل اللجان هلال رمضان والمفتي أخذ بالرأي الشرعي صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته».

وأوضح أنه وفقًا للحسابات الفلكية إعلان هلال عيد الفطر المبارك كان يوم الثلاثاء، وهذه الحسابات قائمة على عمليات رياضية وفيزيائية، متابعًا أن علماء المعهد يمكنهم تحديد بدايات الشهور الهجرية بدقة عالية لعشرين عاما مقبل، ولكن من الجائز حدوث اختلافات في الطبيعة.

وأعلنت دار الإفتاء المصرية، يوم الاثنين الماضي، نتيجة استطلاع هلال شوال لعام 1440 هجريًا بعد صلاة المغرب، قائلة إن الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان الكريم، ويوم الأربعاء أول أيام عيد الفطر بعد تعذر رؤية الهلال.

وأثار هذا الإعلان جدلًا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب الحسابات الفلكية التي أوضحت أن الثلاثاء أول أيام عيد الفطر، بالإضافة إلى إعلان مجموعة من الدول العربية، عن حلول عيد الفطر الثلاثاء، وتضمنت قائمتها السعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين والعراق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك