ما الضرر الذي يقع على المصريين حال الملء الثاني لسد النهضة؟.. وزير الري يجيب - بوابة الشروق
الأربعاء 19 مايو 2021 1:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك بمستوى الدراما الرمضانية حتى الآن؟


ما الضرر الذي يقع على المصريين حال الملء الثاني لسد النهضة؟.. وزير الري يجيب

أمل محمود
نشر في: السبت 10 أبريل 2021 - 11:01 م | آخر تحديث: السبت 10 أبريل 2021 - 11:01 م

قال الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، إن طرح الجانب الأثيوبي بتبادل المعلومات حول سد النهضة قبل الملء الثاني لا يعني حسن نواياها، موضحًا إن كان هناك حسن نوايا فلابد من عقد اتفاق ويتم تبادل البيانات بناء على هذا الاتفاق.

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «الحكاية» الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «mbc مصر»، مساء السبت، أن مصر ليس لديها أي مشكلة فيما يتعلق ببيانات سد النهضة، مشيرًا إلى جاهزية الدولة في حالة تم الملء الثاني للسد.

وأشار إلى تجهيز سيناريوهات متعددة لامتصاص صدمة الملء الثاني للسد، من بينها في حالة تم الملء في أوقات الجفاف التي ستؤدي لضرر كبير أو الفيضان المتوسط أو العالي الذي يكون ضرره أقل، معقبًا: «الدولة مش هتستنى لما يحصل ضرر».

وأوضح أن الضرر سيلحق بالدول أطراف أزمة سد النهضة في حالة كان هناك تحركًا أحاديًا من جانب أي طرف، مضيفًا أنه لابد من عقد اتفاقيات حول التعامل مع جفاف في حالة كانت السدود فارغة.

وذكر أن الوزارة تعمل منذ 5 سنوات على تجهيز الدولة للتعامل مع أزمة نقص المياه التي ستشهدها مصر في حالة الملء الثاني للسد، لافتًا إلى إنشاء سدود حصاد المياه وأعمال حماية من السدود وتقنين الزراعات وترسيد استهلاك المياه.

وتابع: «بنحاول نمتص أكبر قدر من الصدمة بحيث ميحصلش تأثير صعب على المصريين»، مؤكدًا مرونة الدولة في تحمل الصدمات كما حدث في الملء الأول للسد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك