توصية برلمانية بنقل «القابضة للنقل البري والبحري» من «قطاع الأعمال» إلى وزارة النقل - بوابة الشروق
السبت 25 يناير 2020 5:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستحرص على زيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام؟

توصية برلمانية بنقل «القابضة للنقل البري والبحري» من «قطاع الأعمال» إلى وزارة النقل

إسماعيل الأشول
نشر فى : الإثنين 9 ديسمبر 2019 - 2:15 م | آخر تحديث : الإثنين 9 ديسمبر 2019 - 2:15 م


وزير النقل للنواب: «مفيش نجاح بييجي بفرد مهما كان شاطر»


عقدت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، اجتماعًا اليوم الاثنين، لمناقشة طلب إحاطة بشأن نقل تبعية الشركة القابضة النقل البري والبحري، من وزارة قطاع الأعمال العام إلى وزارة النقل.

وحضر الاجتماع وزير النقل كامل الوزير ووزير شؤون مجلس النواب عمر مروان، وقال وزير النقل، في الاجتماع: "مفيش نجاح بييجي بفرد مهما كان شاطر".

وأضاف أن وزارته "تعزز العمل الجماعي من أجل تحقيق وتنفيذ مطالب الشعب المصري".، متابعا:"أي نجاح تحقق وسيتحقق في الفترة المقبلة يأتي بالتعاون والتنسيق بين كافة العاملين بالوزارة، كما أن التنسيق بين السلطتين التنفيذية والتشريعية أحد أهم أسباب النجاح".

وقدم الوزير، لنواب اللجنة تعازيه، في وفاة النائب محمد بدوي دسوقي، قائلًا إنه سيتوجه لتقديم واجب العزاء لأسرته.

وفي بداية الاجتماع، قال وزير شؤون مجلس النواب عمر مروان: "من حظ وزارة النقل أن يتولاها كامل الوزير، نظرا لما يتمتع به من شفافية وصراحة".

وأضاف مروان: "ووزير النقل محظوظ أيضا بوجود لجنة متعاونة بهذا الشكل"، في إشارة إلى لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب.

وفي شأن طلب الإحاطة، انتهت اللجنة إلى التوصية بنقل تبعية الشركة القابضة للنقل البري والبحري، من وزارة قطاع الأعمال العام إلى وزارة النقل، منعًا لتضارب الاختصاصات، ولتحقيق أقصى استفادة ممكنة.

وقال وزير النقل كامل الوزير: «هناك توافق بيننا وبين وزير قطاع الأعمال بعرض على رئيس الجمهورية لاتخاذ ما يلزم في هذا الشأن».

وتابع الوزير: «وزير قطاع الأعمال العام لا يمانع في ذلك طالما أنه في الصالح العام، ولكن الأمر يحتاج لدراسة مستوفاة قبل عرضه على مؤسسة الرئاسة».

بدوره، قال مستشار وزير قطاع الأعمال العام محمد حسونة: «هناك تنسيق يتم بالفعل مع وزارة النقل فيما يتعلق بالشركة القابضة للنقل البري والبحري، والوزارة تقوم بدورها من أجل النهوض بالعمل داخل الشركة القابضة، ولا توجد خسائر، فالأرباح وصلت إلى 4 ونصف مليار جنيه بعد ما كانت 600 مليون جنيه في 2013».

ورفض ممثل وزارة قطاع الأعمال العام، اتهام الشركات التابعة للشركة القابضة بالخسارة لأن الشركات «أصبحت تحقق أرباحا كبيرة».

بدوره، قال مقدم طلب الإحاطة النائب هشام عبد الواحد إن وزارة النقل هي المنوط بها تنفيذ استراتيجية الدولة في قطاع النقل، مع ضرورة تطوير آليات العمل في قطاع النقل البحري ليحقق أضعاف ما يحققه في الوقت الحالي.

وتابع: «رؤيتنا كنواب تقوم على ضرورة الاهتمام بأسطول النقل البحري وزيادة عدد السفن وتوجيه الدعم اللازم لزيادة الاستثمار، ونقل التبعية يؤدي لإحكام الرقابة الفنية على قطاع النقل البحري، وتحقيق الاستفادة القصوى منها».

كما انتقد عبد الواحد تغيب وزير قطاع الأعمال العام، ورئيس الشركة القابضة للنقل البري والبحري عن الاجتماع، قائلا إنه سيقدم مذكرة لرئيس البرلمان بسب تجاهل الاجتماع رغم التنسيق المسبق مع الوزارة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك