الاكتئاب ليس النهاية.. فكيف تتخلص منه دون علاج؟ - بوابة الشروق
السبت 25 يناير 2020 4:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستحرص على زيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام؟

الاكتئاب ليس النهاية.. فكيف تتخلص منه دون علاج؟

مارينا نبيل
نشر فى : الإثنين 9 ديسمبر 2019 - 3:18 م | آخر تحديث : الإثنين 9 ديسمبر 2019 - 8:05 م



أصبحنا نقرأ أخبار الانتحار بشكل شبه يومي، وغالبا ما يكون "الاكتئاب" هو السبب الأبرز لتلك الحوادث، وبالتأكيد فالاكتئاب له تأثير سلبي -ليس قليلا- على النشاط البدني ونمط الحياة وطريقة التفكير والسلوك أيضا.

وبعض حالات الاكتئاب تكون بحاجة إلى الذهاب إلى طبيب متخصص؛ للحصول على العلاج المناسب للحالة، ولكن في بعض الأحيان يكون من الممكن تغيير بعض الأنشطة أو تطبيق بعض النصائح الحياتية للتخلص من الشعور بالاكتئاب.

ويقدم موقع "webmd" مجموعة نصائح تساعد في التخلص من الاكتئاب، منها:

• تحديد الأهداف
عندما تشعر بالاكتئاب، قد تشعر أنك لا تستطيع إنجاز أي شيء؛ ما يجعلك تشعر بالغضب تجاه نفسك؛ لذا من الأفضل تحديد أهداف يومية لنفسك.

يقول إيان كوك، طبيب نفسي ومدير برنامج أبحاث وعيادات الاكتئاب في جامعة كاليفورنيا: "ابدأ صغيرا جدا، اجعل هدفك شيئا يمكنك أن تنجح فيه، وكلما بدأت تشعر بالتحسن، يمكنك إضافة المزيد من الأهداف اليومية الأكثر صعوبة".

• ممارسة الرياضة
ذلك يعزز إفراز مواد كميائية تسمى "الإندورفين"، وهي مسؤولة عن خلق شعور بالسعادة، وقد يكون لها أيضا فوائد طويلة الأجل للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب.

يقول كوك: "التمارين المنتظمة تشجع الدماغ على تجديد أسلاكه بطرق إيجابية"، موضحا أنه لا يُشترط ممارسة الرياضة بشكل محترف ولكن مجرد المشي عدة مرات في الأسبوع يكفي.

• الأكل الصحي
لا يوجد نظام غذائي سحري يعمل على علاج الاكتئاب، لكن إذا كان شعورك بالاكتئاب يدفعك إلى الإفراط في تناول الطعام، فإن التحكم في كمية الطعام سيساعدك على الشعور بالتحسن.

كما يُفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية، مثل السلمون والتونة، وحمض الفوليك، مثل السبانخ والأفوكادو؛ لأنها يمكن أن تساعد في تخفيف الاكتئاب.

• قسط كافي من النوم
الاكتئاب يمكن أن يجعل من الصعب الحصول على ما يكفي من "العين المغلقة"، وقلة النوم يمكن أن تجعل الاكتئاب أسوأ.

وللحصول على قسط كافي من النوم، يُنصح بإجراء بعض التغييرات على نمط حياتك، مثل الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم، وإخراج كل الأشياء التي تشتت الانتباه من غرفة نومك، كالكمبيوتر والتلفزيون.

• تحمل المسؤوليات
عند شعورك بالاكتئاب، قد ترغب في الانسحاب من الحياة والتخلي عن مسؤولياتك في المنزل وفي العمل، لكن عليك مقاومة ذلك، فقد تسهم المشاركة في تحمل المسؤوليات اليومية في الحفاظ على نمط حياة يُساعد في مواجهة الاكتئاب.

• تحدي الأفكار السلبية
في معركتك مع الاكتئاب، عليك بتغيير طريقة تفكيرك، فإذا هاجمتك أفكار سلبية مثل: "لا أحد يُحبني، أنا شخص لا قيمة له على هذا الكوكب..إلخ"، عليك استخدام المنطق كعلاج طبيعي للاكتئاب، وتبدأ في دحض تلك الأفكار بشكل منطقي.

• استشر طبيبك قبل استخدام المكملات الغذائية
فهناك احتمالية لأن تسبب بعض المكملات الغذائية الإصابة بالاكتئاب، لذا يُفضل استشارة الطبيب الخاص قبل تناولها.

• افعل شيئا جديدا
عندما تشعر بالاكتئاب، فعليك دفع نفسك إلى القيام بشيء مختلف، فعندما نتحدى أنفسنا لفعل شيء مختلف، هناك تغيرات كيميائية تحدث في المخ، فمحاولة القيام بشيء جديد يغير مستويات مادة "الدوبامين" بالمخ، المرتبطة بالمتعة، والتمتع، والتعلم.

• حاول أن تستمتع
إذا كنت تشعر بأنه لم يعد هناك شيء ممتع، فهذا عرض من أعراض الاكتئاب ليس إلا، فعليك الاستمرار في فعل الأشياء التي تمتعك.

ويقول كوك: "عندما تشعر بالاكتئاب، يمكنك أن تفقد موهبتك للاستمتاع بالحياة، عليك أن تتعلم كيف تفعل ذلك، في الوقت المناسب، ستشعرك الأشياء الممتعة بالمرح مرة أخرى".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك