وزير شئون النواب: هناك أُسر تدعي اختفاء أبنائهم قسريا لكنهم منضمون إلى «داعش» - بوابة الشروق
السبت 25 يناير 2020 3:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستحرص على زيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام؟

وزير شئون النواب: هناك أُسر تدعي اختفاء أبنائهم قسريا لكنهم منضمون إلى «داعش»

صفاء عصام الدين
نشر فى : الإثنين 9 ديسمبر 2019 - 2:51 م | آخر تحديث : الإثنين 9 ديسمبر 2019 - 2:51 م

استنكر عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، استخدام مصطلح "الاختفاء القسري" في بعض الحالات التي ينضم أفرادها إلى الجماعات الإرهابية، أو مع بعض المقبوض عليهم.

وقال مروان -خلال كلمته في اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب لاستعراض نتائج تقرير مصر أمام المجلس الدولي لحقوق الإنسان- "توجد أسر تدعي اختفاء أبنائهم قسريا، ولكنهم منضمون إلى الجماعات الإرهابية أو داعش".

وأضاف: "يجب مراعاة استخدام لفظ (المختفي قسريا)، فالمقبوض عليه على ذمة قضايا ليس مختفي قسري"، وتابع: "أنهم يطلقون هذا اللفظ لأنهم يريدون جرّ الناس لهذا المنحنى".

وأشار إلى أن الاختفاء القسري لفظ غير سليم ويجب عدم الانسياق وراءه، واستنكر أيضا استخدام بعض المصطلحات مثل "المحاكمات السياسية" أو "المحاكمات الجماعية".

ولفت مروان إلى عقد البعثة المصرية لقاءات في جينيف مع المجموعة العربية والإفريقية والإسلامية ومجموعة دول عدم الانحياز، قبل استعراض مصر تقريرها أمام المجلس الأممي لحقوق الإنسان، وشرح ما تضمنه التقرير باستفاضة.

وقال: "كنا مستعدون للرد على جميع الأسئلة التي توجه لنا دون حرج، وشرح إنجازاتنا في قطاع حقوق الإنسان".

وأوضح أن الإنجازات التي حققتها الدولة المصرية شملت كل المجالات الثقافية والسياسية والاقتصادية، والتي لم تكن تتحقق دون توافر الأمن واستقرار البلاد، مضيفا أن "الأمن هو الأساس".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك