سفراء الاتحاد الأوروبي ببغداد: العراق دولة ديمقراطية تمثل نموذجا مهما بالشرق الأوسط - بوابة الشروق
الثلاثاء 28 يناير 2020 10:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستحرص على زيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام؟

سفراء الاتحاد الأوروبي ببغداد: العراق دولة ديمقراطية تمثل نموذجا مهما بالشرق الأوسط

أ ش أ
نشر فى : الإثنين 9 ديسمبر 2019 - 10:17 ص | آخر تحديث : الإثنين 9 ديسمبر 2019 - 10:17 ص



أبدى سفراء الاتحاد الأوروبي لدى بغداد، اليوم الاثنين، رغبتهم المستمرة في دعم العراق باعتباره دولة ديمقراطية تمثل نموذجا مهما في الشرق الأوسط ، مؤكدين أن العراق شريك يحرص على تعزيز نظامه وتجربته الديمقراطية.

وأشاد السفراء الأوروبيون- خلال لقائهم رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي ، وفقا لقناة "السومرية نيوز" - بتحقيق تطور مهم في علاقات العراق الخارجية، وبالأخص مع دول الاتحاد الأوروبي، معربين عن قلقهم باستهداف المتظاهرين من قبل المخربين وأهمية منع وقوع أي اعتداء عليهم وعلى القوات الأمنية.

من جانبه .. أكد رئيس الوزراء العراقي المستقيل عادل عبد المهدي اعتزاز العراق بعلاقات الشراكة والتعاون مع الاتحاد الأوروبي، والتزام العراق بمبادئ حقوق الإنسان التي منها حماية حق التظاهر السلمي وحق الحياة والعمل والدراسة"، لافتا إلى أن الحكومة كشفت في تقريرها الأخطاء التي حدثت في بداية التظاهرات والاستخدام المفرط للقوة وتم اتخاذ إجراءات تحقيقية ، كما أن الإجراءات القضائية مستمرة في هذا الجانب".

وشدد على أن العراق اتخذ قرارا صارما بحصر السلاح بيد الدولة، ولكن ما يؤسفه هو وقوع عمليات تخريب قام بها بعض المخربين بين المتظاهرين السلميين منها حرق مؤسسات الدولة ومراكز الشرطة والمراقد الدينية والقنصليات وبيوت المواطنين، مؤكدا أن واجب القوات الأمنية حماية الجميع وحفظ الأمن والاستقرار في جميع أنحاء البلاد.

وأشار إلى أن العراق كان له دور كبير في محاربة الإرهاب ويدفع شعبه ثمن الحرب على داعش في أوضاعه الاقتصادية والاجتماعية والأمنية، مجددا دعوة مجلس النواب والقوى السياسية لتشكيل الحكومة الجديدة بكامل الصلاحيات ورغبته بأن لا تطول مدة حكومة تسيير الأمور اليومية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك