فيديو.. التموين: احتياطي السلع الاستراتيجي آمن.. يتراوح ما بين 6 إلى 7 أشهر - بوابة الشروق
الخميس 29 سبتمبر 2022 1:33 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

إلى أي مدى راض عن تعاقد الأهلي مع السويسري مارسيل كولر؟

فيديو.. التموين: احتياطي السلع الاستراتيجي آمن.. يتراوح ما بين 6 إلى 7 أشهر

هديل هلال
نشر في: الثلاثاء 9 أغسطس 2022 - 11:03 م | آخر تحديث: الثلاثاء 9 أغسطس 2022 - 11:03 م
قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن كل السلع متوفرة رغم الأزمة العالمية، مؤكدًا أن الاحتياطي الاستراتيجي آمن، ويتراوح ما بين 6 إلى 7 أشهر للسلع الأساسية.

وأضاف خلال تصريحات لبرنامج «على مسؤوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الثلاثاء، أن مصر لم تصل في أي فترة لاحتياطي استراتيجي مثل ما تشهده الدولة الآن، نظرًا لتوجيهات القيادة السياسية.

ونوه إلى أن جائحة كورونا أثرت على خطوط الإمداد واللوجستيات والقدرة على الإنتاج، وأدت إلى توقف الزراعة في إيطاليا وأوروبا، لافتًا إلى أن انخفاض عمليات النقل والإنتاج، أدى إلى قلة المعروض وارتفاع الأسعار.

وذكر وزير التموين، أن مؤشر التضخم ارتفع خلال الربع الأخير من العام الماضي، ثم تغيرت الأمور بالكامل بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، والتي صعبت اللوجستيات وقللت المعروض من الزيوت والحبوب.

وأشار إلى ارتفاع سعر القمح المستورد من الخارج بما يزيد عن 40%، ورغم ذلك أبقت الدولة على سعر الخبز التمويني، ولم تشهد زيادة في أسعار الخبز الحر عن 20%، منوهًا إلى أن سعر الزيت قفز من 950 دولارًا إلى 1800 دولار.

وتابع: «سعر زجاجة الزيت التي تباع بـ35 جنيهًا قبل الحرب لم يرتفع بعد الأزمة، هناك استيعاب لما حدث في الخارج بدرجة معينة، والدولة بذلت مجهودًا كبيرًا لاستيعاب جزء لا بأس به في الطاقة، وخاصة مع ارتفاع سعر البترول من 60 دولارا لـ120 دولارا».




قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك