مصدر مُطلع لـ«الشروق»: 4 أحزاب معارضة تنضم للقائمة الموحدة للشيوخ - بوابة الشروق
الثلاثاء 11 أغسطس 2020 2:48 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

مصدر مُطلع لـ«الشروق»: 4 أحزاب معارضة تنضم للقائمة الموحدة للشيوخ

علي كمال
نشر في: الخميس 9 يوليه 2020 - 2:04 م | آخر تحديث: الخميس 9 يوليه 2020 - 2:27 م


• المصدر: أحزاب المعارضة لن تتخطى الثلاثة مقاعد.. و4 مقاعد للحرية المصري والمصريين الأحرار

علمت «الشروق» من مصدر حزبي مُطلع، أن 4 أحزاب محسوبين على المعارضة قد انضمت إلى تحالف القائمة الانتخابية الموحدة التي يسعى حزب مستقبل وطن لتشكيلها، والتي تضم مجموعة من الأحزاب لخوض انتخابات مجلس الشيوخ.

وأضاف المصدر -الذي فضل عدم ذكر اسمه- أن الأحزاب الأربعة هم «العدل، والمصري الديمقراطي، والإصلاح والتنمية، والتجمع»، مشيرا إلى أن حزب المحافظين لم يُبت في أمر انضمامه إلى القائمة من عدمه إلى الآن.

وذكر المصدر، أن أحزاب المعارضة الأربعة ستحصل على نسب معينة في القائمة، من مقعد إلى 3 داخل القائمة الموحدة، لافتًا إلى أن هناك أحزاب أخرى ستنضم إلى القائمة أيضًا، محسوبة على أحزاب الموالاة، وهم «مصر بلدي، ومصر الحديثة، وإرادة جيل، والحرية المصري، والمصريين الأحرار».

وأوضح المصدر، أن نسب المقاعد للأحزاب الخمسة الموالية المذكورة، ستتراوح من مقعد إلى 4، لافتا إلى أنه سيتم اختيار بعض الأعضاء من تنسيقية شباب الأحزاب ضمن القائمة الموحدة.

من جانبه، قال عضو المجلس الرئاسي والأمين العام لحزب الحرية المصري أحمد مهنى، إن الحزب سينضم إلى تحالف الأحزاب الذي يسعى إلى تشكيله حزب مستقبل وطن، والمنضم إليه أحزاب «الوفد، والشعب الجمهوري، والمؤتمر، والغد، وحماة الوطن»، وغيره من الأحزاب الأخرى لخوض انتخابات مجلس الشيوخ بقائمة موحدة.

وأضاف مهنى، في تصريحات خاصة لـ«الشروق»، أنه سيتم التنسيق على المقاعد الفردية بين أحزاب القائمة الموحدة، موضحًا أن التحالف بين الأحزاب هو من أفضل الأشياء، وتابع: «هدفنا الاصطفاف الوطني، ودعم الدولة المصرية، والقيادة السياسية، من أجل مواجهة التحديات التي تتعرض لها الدولة، داخليًا وخارجيًا».

وذكر مهنى، أن حزب الحرية المصري لديه كوادر في أغلب المحافظات، وسيخوض الانتخابات بقوة؛ حتى يحصل على تمثيل مناسب ضمن انتخابات مجلس الشيوخ.

وكانت «الشروق» نشرت أمس الأول وفقًا لمصادر حزبية، أنه تم الاستقرار على أعضاء القائمة الانتخابية الموحدة، والتي ستشمل أكثر من 15 حزبا سياسيا، سيخوضون من خلالها انتخابات مجلس الشيوخ على مقاعد القوائم.

وكشف المصدر، عن أن حزب مستقبل وطن سيحصل على 40 مقعدا من الـ100 المتاحين للقوائم الانتخابية، وحزب الشعب الجمهوري سيكون من نصيبه 22 مقعدا، والوفد 8 مقاعد، والغد والمؤتمر والحركة الوطنية، كل منهم 3 مقاعد.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات، أعلنت أن انتخابات مجلس الشيوخ ستكون للمصريين بالخارج يومي 8 و9 أغسطس، وفي الداخل 11 و12 أغسطس.

واستعرض المستشار لاشين إبراهيم رئيس الوطنية للانتخابات، القرارات المنظمة لانتخابات مجلس الشيوخ من بينها، وشروط الترشح والمستندات المطلوبة من راغب الترشح.

وصدق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على قانون مجلس الشيوخ، وتعديلات مجموعة قوانين الانتخابات وهي مجلس النواب ومباشرة الحقوق السياسية والهيئة الوطنية للانتخابات، ويشكل مجلس الشيوخ من 300 عضو، وينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السري المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي، بواقع 100 عضو بالقائمة المغلقة، و100 عضو بالنظام الفردي، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالي عدد المقاعد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك