الإثنين 25 مارس 2019 3:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك في التصميم الجديد لقميص المنتخب المصري لكرة القدم؟

للأمهات الجدد: أهم نصائح تدفئة الأطفال حديثي الولادة في الشتاء البارد

ترجمة - دينا صالح
نشر فى : الأربعاء 9 يناير 2019 - 4:24 م | آخر تحديث : الأربعاء 9 يناير 2019 - 4:24 م

يعتبر فصل الشتاء من أصعب المواسم التي يقلق فيها معظم الآباء والأمهات حول صحة أطفالهم، فمناعة الطفل تصبح ضعيفة مع انخفاض درجات الحرارة.

ويزداد الأمر صعوبة بالنسبة للأمهات الجدد فهي ترغب في الخروج من المنزل وفي ذات الوقت تخشي على وليدها الحديث من الطقس البارد خاصة في الأشهر الحالية.

المواليد الجدد والرضع لا يمتلكون القدرة على تنظيم درجة الحرارة جسمهم، كذلك ليس لديهم الدهون في الجسم اللازمة لتدفئتهم فهم يفقدون الحرارة بشكل أسرع من الكبار .

تستعرض "الشروق" في التقرير التالي أهم نصائح تدفئة الرضع حديثي الولادة، وفقا لما ذكره موقع parents:

1- احرصي على ارتداء طفلك عدة طبقات من الملابس، بحيث تكون الطبقات الداخلية مريحة من القطن والشاش، مع ضرورة ارتداء معطف وقبعة وقفازات وجوارب دافئة للحفاظ على اليدين والقدمين دافئين عند الخروج من المنزل.

2- عند جلوس طفلك الرضيع في مقعد السيارة، احرصي على خلع المعطف الذي يرتديه حتى تتمكنين من إحكام غلق شرائط مقعد السيارة على طفلك، ويمكنك استخدام بطانية على الجزء السفلي من الطفل، ثم إزالتها بمجرد تسخين السيارة حتى لا يحصل الطفل على درجة حرارة مرتفعة، يمكنك أيضًا تدفئة السيارة للحفاظ على راحة طفلك.

3- افحصي طفلك غالبًا بحثًا عن علامات عدم الراحة، إذا كان وجهه أحمرًا، وبشرته دافئة فربما يكون دافئا أكثر من اللازم، وإذا كانت بشرته باردة، فمن المحتمل أنه ليس دافئا بما فيه الكفاية.

4- تأكدي من عدم ضغط وجه طفلك بالبطانية أو المعطف على صدرك للحفاظ على مجرى الهواء.

5- كوني حذرة عند تغطية عربة طفلك ببطانية أو حمايتها بالأغطية البلاستيكية القديمة، فهذا من شانه أن يؤثر على تدفق الهواء لطفلك بداخله، لذلك العديد من عربات الأطفال لها أغطية خاصة للسماح بدوران الهواء المناسب، وبخلاف ذلك، ضعي طفلك في سترة، وقبعة، وقفازات، وحذاء، ثم ضعيه تحت بطانية على مستوى الصدر للحفاظ على دفئه وراحته في عربة الأطفال.

6- حافظي على درجة حرارة رضيعك في الأماكن المغلقة حتى لا تصاب بشرته بالجفاف.

7- درجات الحرارة الباردة، ونقص الرطوبة، والهواء المعاد تدويره يمكن أن تسهم جميعها في جفاف الجلد، حكة، لذلك معظم الأطفال لا يحتاجون إلى غسل بشرتهم يومياً في الشتاء.
استخدمي الماء الدافئ وليس الساخن عند استحمام طفلك، ولا تدعي طفلك ينقع طويلاً فعشر دقائق أو أقل كافية لحديثي الولادة عند درجة حرارة 100 درجة فهرنهايت، وعند تجفيف الطفل ضعي مرطبًا جيدًا يحبس الرطوبة في جلد الطفل.

8- إذا بدأ طفلك بالارتجاف، أو كانت أطرافه اليدين والقدمين والوجه باردة وحمراء، والشفاه زرقاء فأدخليه إلى الداخل على الفور، ويجب ألا تفرك المنطقة الباردة لتعيد تسخينها، لأن ذلك قد يؤدي إلى تلف الجلد البارد بشكل أكبر، بدلا من ذلك استخدمي مناشف دافئة لإعادة تسخين الجلد بلطف، ثم ضعي الملابس الدافئة والجافة إذا لم يتحسن خلال بضع دقائق، اتصلي بطبيبك.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك