بعد وفاة نائب ملوي العمدة.. تعرف على إجراءات شغل مقعده - بوابة الشروق
الثلاثاء 28 يناير 2020 9:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستحرص على زيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام؟

بعد وفاة نائب ملوي العمدة.. تعرف على إجراءات شغل مقعده

إسماعيل الأشول:
نشر فى : الأحد 8 ديسمبر 2019 - 1:08 م | آخر تحديث : الأحد 8 ديسمبر 2019 - 1:08 م

 

توفي منذ قليل، النائب عن دائرة مركز ملوي بالمنيا، العمدة أحمد شرموخ، بعد صراع مع المرض بأحد مستشفيات القاهرة.

ومن المقرر أن يتم تشييع الجنازة في وقت لاحق بعد وصول الجثمان إلى مسقط رأسه بقرية شرموخ التابعة لمركز ملوي بالمنيا.

وأكد عضو المجلس عن الدائرة نفسها، رياض عبد الستار، في تصريح لـ"الشروق" نبأ الوفاة، معلنًا تعازيه لأهالي الدائرة وأسرة شرموخ ومحبيه.

وقال عبد الستار: "لم نر منه إلا كل خير. كان نائبا حسن السيرة والخلق. وكان نعم الزميل طيلة فترة توليه مهام المسؤولية النيابية تحت قبة البرلمان".

ونظم قانون المجلس، واللائحة الداخلية للمجلس، آلية شغل المقعد البرلماني، في حالة خلوه من صاحبه، لأي سبب، سواء كان بالوفاة أو الاستقالة أو غير ذلك.
ووفق نص المادة 25 من قانون مجلس النواب رقم 46 لسنة 2014: «إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردي، قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، أُجري انتخاب تكميلي، فإن كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر.
فإن كان مكان الاحتياطي من ذات الصفة خالياً، يصعد أي من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب أيا كانت صفته.
وفي جميع الأحوال يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر خلال ستين يوماً على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالاً لمدة عضوية سلفه».
أما اللائحة الداخلية للمجلس، فتنص في مادتها رقم 392 على: «يبلغ وزير الداخلية رئيس المجلس بوفاة أى عضو من أعضائه خلال ثلاثة أيام من تاريخ الوفاة، ويخطر رئيس المجلس النواب فى أول جلسة تالية لتأبين العضو المتوفى وإعلان خلو مكانه. وإذا خلا مكان أحد الأعضاء بالحكم بإبطال عضويته أو بالاستقالة أو بإسقاط العضوية أو لغير ذلك من الأسباب يعلن رئيس المجلس خلو مكانه فى الدائرة فى الجلسة التى أخطر فيها المجلس بحكم بطلان عضوية أحد أعضائه أو صدر فيها قرار قبول الاستقالة أو إسقاط العضوية، ويخطر رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات بخلو المكان خلال سبعة أيام من تاريخ إعلان ذلك بالمجلس لاتخاذ الإجراءات اللازمة».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك