أسباب صعوبة فقدان النساء للوزن مثل الرجال.. وطرق لتحفيز خسارة الدهون - بوابة الشروق
الخميس 1 أكتوبر 2020 2:26 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

تنصح الأهلي بالتعاقد مع؟


أسباب صعوبة فقدان النساء للوزن مثل الرجال.. وطرق لتحفيز خسارة الدهون

منار محمد:
نشر في: السبت 8 أغسطس 2020 - 11:42 ص | آخر تحديث: السبت 8 أغسطس 2020 - 11:42 ص

تواجه النساء صعوبة في فقدان الوزن مقارنة بالرجال الذين يخسرون الدهون بمجرد الالتزام بالتمارين الرياضية أو نظام غذائي صحي، فما الذي يصعب على المرأة هذه العملية؟

أوضحت أخصائية الغدد الصماء بالولايات المتحدة، الدكتورة علا عبدالوهاب، وفقًا لموقع مستشفى "كليفلاند كلينك" الأمريكية، أن تركيبة النساء الجينية تجعل فقدان الوزن لديهن أكثر صعوبة بسبب عدة عوامل، وهي:

1- التمثيل الغذائي

عادةً ما تمتلك النساء دهونا أكثر وعضلات أقل مقارنة بالرجال، وهذا يؤثر على معدل حرق الدهون اليومي.

2- آثار الحمل

عندما تحمل المرأة تكتسب وزنا إضافيا ودهونا، ومن الصعب بعد الولادة مباشرةً ممارسة التمارين الرياضية والانتظام في النوم، وهذه العادات الخاطئة تشجع على زيادة الوزن، لكن الرضاعة الطبيعية تساعد في حرق السعرات الحرارية إلا أنها تحتاج إلى نظام حياة صحي إلى حد ما بجانبها ليظهر تأثير حرق الدهون.

3- سن اليأس

تكتسب النساء وزنًا أيضًا في سن اليأس، وخاصة في منطقة البطن؛ بسبب فقدان بعض الهرمونات وبطء عملية التمثيل الغذائي.

4- متلازمة تكيس المبايض

الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض تسبب خللا هرمونيا في الجسم؛ ما يجعل عملية فقدان الوزن صعبة على النساء بسبب عدم انتظام الدورة الشهرية.

وأكدت طبيبة الغدد الصماء، أنه على الرغم من كل تلك الأسباب التي تصعب عملية فقدان الوزن، فإن هناك بعض الطرق التي تحفز على خسارة الدهون مع الوقت، وهي:

1- تمارين المقاومة ورفع الأثقال

تساعد تمارين المقاومة والأثقال على بناء كتلة العضلات عند النساء والرجال، وهذا يزيد من التمثيل الغذائي وحرق الدهون.

وللحصول على نتيجة جيدة، يجب الحفاظ على ممارسة تمارين المقاومة مرتين على الأقل أسبوعيًا لمدة من 20 إلى 30 دقيقة في كل جلسة.

2- نظام غذائي مناسب للجسم

من الأفضل اتباع نظام غذائي مناسب للسعرات التي يجب فقدانها واعتمادًا أيضًا على مستوى النشاط البدني والطول والوزن، وعادةً ما تكون احتياجات المرأة من السعرات الحرارية لتفقد الوزن هي 1200 سعرة حرارية في اليوم.

وأفضل حمية غذائية هي التي تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات والتركيز على الخضروات والفاكهة وشرب الماء على مدار اليوم، إضافة إلى زيت الزيتون والمكسرات والمأكولات التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والكالسيوم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك