الزراعة: 644 ألف فدان إجمالي المساحة الخالية من العفن البني بالبطاطس حتى الآن - بوابة الشروق
الإثنين 17 يناير 2022 2:50 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما هي توقعاتك لمشوار المنتخب المصري ببطولة إفريقيا؟


الزراعة: 644 ألف فدان إجمالي المساحة الخالية من العفن البني بالبطاطس حتى الآن

أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 - 5:39 م | آخر تحديث: الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 - 5:39 م
قالت الدكتورة نجلاء بلابل مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني بالبطاطس إن إجمالي مساحات المناطق الخالية من مرض العفن البني على مستوى محافظات الجمهورية بلغ حتى الآن حوالي 644 ألف فدان.

وأضافت بلابل - خلال تقرير رسمي حول ما أنجزه المشروع خلال الـ3 أشهر الأخيرة بدءًا من أغسطس الماضي وحتى نهاية نوفمبر، اليوم الثلاثاء - أنه تم خلال الشهور الثلاثة الأخيرة تأسيس 34 مزرعة جديدة بمساحة 33 ألفا و820 فدانا.

وأوضحت أنه تم إجراء أعمال الصيانة لمساحة 3 آلاف و472 فدانا، وكذلك تم متابعة زراعات العروة الشتوية للموسم الجديد، حيث بلغ إجمالي مساحاتها حتى الآن حوالي 63 ألف فدان، منوهة بأنه تم خلال الفترة ذاتها فحص 9 آلاف و831 عينة من تقاوي الكسر المحلي بلغت كميتها 196 ألفا و183 طنا، فضلًا عن 3 آلاف و210 عينات تقاوي مستوردة بلغت كميتها 78 ألف طن حتى الآن.

وحول أعمال وحدة الرصد والمتابعة، أكدت أنه يتم متابعة أعمال مهندسي المناطق الخالية يوميا، فضلا عن إدخال بيانات الثلاجات المخزن بها التقاوي المعتمدة الخاصة بزراعات العروة الشتوية للمناطق الخالية ورسمها داخل قاعدة البيانات الجغرافية لـ70 ثلاجة ليصبح عدد الثلاجات الموجودة بقاعدة البيانات 90 ثلاجة خلال هذا الموسم.

وأشارت إلى أنه تم متابعة عمليات شحن التقاوي المعتمدة المستخدمة لزراعة العروة الشتوية داخل المناطق الخالية، إضافة إلى تحديث خرائط كتاب المناطق الخالية لموسم 2021-2022، وتحديث تطبيقات لوحة المؤشرات استعدادا للموسم التصديري الجديد 2021-2022.

ولفتت إلى أنه تم استخدام تقنية الاستشعار عن بعد لعمل التحليلات المطلوبة لمتابعة الأكواد المزروعة، حيث تم إجراء تحليل ملوحة التربة قبل الزراعة على جميع الأجهزة المعتمدة لزراعات العروة الشتوية حتى نهاية نوفمبر، وكذلك يتم متابعة مراحل النمو للنباتات المنزرعة داخل أجهزة المناطق الخالية، فضلا عن تقدير المساحة الفعلية لزراعات العروة الشتوية المعتمدة حتى الآن.

وقالت إنه تم تنظيم دورات تدريبية لشباب الخريجين من قسم الهندسة الزراعية التابع لجامعة القاهرة حول استخدام تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد في مجال الزراعة، كما تم تدريبهم على استخدام التابلت في إدخال البيانات بنظم المعلومات الجغرافية.

وتابعت أنه تم أيضًا تنظيم دورات تدريبية لشباب الخريجين من مختلف الجامعات المصرية للتعرف على الطرق المعملية المختلفة للكشف عن البكتيريا المسببة لمرض العفن البني في البطاطس.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك