لحماية قلبك والحفاظ على وزنك.. تناول الخس في فصل الشتاء - بوابة الشروق
الثلاثاء 28 يناير 2020 9:07 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستحرص على زيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام؟

لحماية قلبك والحفاظ على وزنك.. تناول الخس في فصل الشتاء

منار محمد
نشر فى : السبت 7 ديسمبر 2019 - 12:20 م | آخر تحديث : السبت 7 ديسمبر 2019 - 12:20 م

يعد الخس هو الغذاء المثالي لكل من يرغب في فقدان الوزن، ولكن فوائده أكثر من ذلك بكثير، حيث أنه يحتوي على بروتين ومواد أخرى تجعله وسيلة لحماية الجسم من الأمراض، وخاصةً في فصل الشتاء.

ووفقًا لموقع "real food for life"، فإن الخس يعد عنصرًا قليل الدسم والسعرات الحرارية، وذلك لأن ثمرة الخس بها 12 سعرة حرارية فقط، ولهذا فهي مفيدة لكل من لا يرغب في اكتساب الوزن خلال فصل الشتاء.

ويساعد الخس في إزالة الأملاح الزائدة من الجسم لاحتوائه على ألياف، كما يضبط نسبة الكوليسترول في الدم؛ لذلك فهو مفيد للقلب، بجانب احتوائه على فيتامين "C" الذي يتحد مع مادة "بيتا كاروتين" ويمنعان أكسدة الكوليسترول.

كما تحتوي ثمرة الخس على "أوميجا 3" و"أوميجا 6"، وهي عناصر تفيد في حماية القلب والصحة الدموية وخفض الدهون الثلاثية وتقليل خطر الولادة المبكرة، بجانب مكافحة الاكتئاب الذي يصيب البعض خلال الشتاء وعلاج الالتهابات وتعزيز صحة الدماغ، إضافة إلى المساهمة في حماية الجسم من انسداد الشرايين والجلطات، ومحاربة الحساسية، وحماية النساء من خطر سرطان الثدي.

ويفيد الخس أيضًا خلال فصل الشتاء، لأنه يحتوي على البروتين الذي يزيد من نشاط الجسم ويحمي الشعر من التلف والتساقط، بجانب حرق سعرات حرارية.

ومن فوائد الخس الأخرى، أنه يساعد في القضاء على الأرق؛ لاحتوائه على مادة اللاكتوزاريوم، وهي عنصر يمنح الجسم الاسترخاء والراحة والرغبة في النوم، ولا يقل تأثيره حينما يتم الحصول على الخس كعصير بدلًا من تناوله.

ويساعد الخس أيضًا في إزالة السموم من الجسم لاحتوائه على معادن تعمل على توازن الأحماض والقلويات في الجسد وتعيد النضارة إلى البشرة، بجانب أنه يساهم في ضبط نسبة السكر في الدم، وبهذا يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك