وقف إطلاق النار بقطاع غزة.. عبدالمنعم سعيد: يجب التعلم من هذا الدرس - بوابة الشروق
الأربعاء 5 أكتوبر 2022 10:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد مبادرة التبرع بأعضاء الجسد بعد الوفاة؟

وقف إطلاق النار بقطاع غزة.. عبدالمنعم سعيد: يجب التعلم من هذا الدرس

هديل هلال
نشر في: الأحد 7 أغسطس 2022 - 11:37 م | آخر تحديث: الأحد 7 أغسطس 2022 - 11:37 م

قال المفكر السياسي الدكتور عبدالمنعم سعيد، عضو مجلس الشيوخ، إن غزة شهدت 5 حروب على مدار الأعوام الماضية، لافتًا إلى أن الحروب وقعت أعوام 2008، و2012، و2014، و2021، ثم 2022.

وأثنى خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «من مصر»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل عبر فضائية «CBC»، مساء الأحد، على الدور المصري في الوصول بسرعة إلى وقف إطلاق النار بقطاع غزة، مشددًا على أهمية التعلم من هذا الدرس.

وأضاف: «بعد 14 شهرًا من الحرب الماضية نشبت حربًا أخرى، الأمر يرجع إلى وجود عوامل كثيرة تضاف لها تعقيدات جديدة في الموقف الإقليمي والقضية الفلسطينية، قائمة على الأساس بأن القوى السياسية في إسرائيل لديها تحالفات، الجميع يعلم أنها لا تستطيع أن تأخذ قرارا من أجل السلام، جانب الاحتلال موجود ويساهم في تلك الانتفاضات من وقت لآخر».

وأشار إلى أن المعركة دارت من جبهة الجهاد الإسلامي، الأمر الذي يدل على وجود تفتت آخر في الإرادة الوطنية الفلسطينية، قائلًا إن عملية الحرب يجب أن تُدار من خلال السلطة الشرعية المعترف بها، وليس حماس التي تعد حاكمة لقطاع غزة ودخلت الحروب السابقة.

وذكر المفكر السياسي، أن جزءًا من الحرب الجارية يدور بين إسرائيل وإيران، معقبًا: «الجزء الخاص باستعراض القوة والتركيز على قتل القيادات لحركة الجهاد، متعلق بإرسال رسائل لإيران، بأنها محط الاهتمام العسكري الإسرائيلي».

ونوه إلى أن المشكلة تكمن في أن المعركة يدفع ثمنها الشعب الفلسطيني، مشيرًا إلى أن إقامة دولة فلسطينية مستقلة وحرة، يحتاج وجود قرار واحد مركزي، له علاقة بقضايا الحرب والسلام.

وقال مصدر مسؤول، إنه في إطار حرص مصر على إنهاء حالة التوتر الحالية في قطاع غزة، كثفت مصر اتصالاتها مع كل الأطراف لاحتواء التصعيد الحالي.

وأوضح المصدر، أنه في ضوء تلك الاتصالات، تدعو مصر إلى وقف إطلاق النار بشكل شامل ومتبادل اعتبارا من الساعة 23:30 مساء اليوم بتوقيت القدس.

وأشار إلى أن «مصر تبذل جهودها وتلتزم بالعمل عن الإفراج عن الأسير خليل العواودة ونقله للعلاج، وكذا العمل على الإفراج عن الأسير بسام السعدي في أقرب وقت ممكن».

وأضاف المصدر، أن «الاتصالات المصرية المكثفة متواصلة مع كل الأطراف، للوصول إلى وقف ودائم لإطلاق النار بقطاع غزة».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك