بعد وقف إطلاق النار في غزة.. خالد عكاشة: إنجاز مصري استثنائي - بوابة الشروق
الأربعاء 5 أكتوبر 2022 11:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد مبادرة التبرع بأعضاء الجسد بعد الوفاة؟

بعد وقف إطلاق النار في غزة.. خالد عكاشة: إنجاز مصري استثنائي

هديل هلال
نشر في: الأحد 7 أغسطس 2022 - 11:37 م | آخر تحديث: الأحد 7 أغسطس 2022 - 11:37 م

أعرب العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، عن فخره بالجهود المصرية، للوصول إلى اتفاق وقف إطلاق النار بقطاع غزة، في تلك الفترة الزمنية القياسية، واصفًا ما حدث بأنه «إنجاز استثنائي».

وقال خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «من مصر»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل عبر فضائية «CBC»، مساء الاحد، إن الأمر في قطاع غزة كان مرشحًا للانزلاق إلى ما لا يحمد عقباه، وأن تصبح المواجهة مفتوحة.

وأضاف أن القدر العالي من الاحتقان والغضب الكبير من جانب الشعب الفلسطيني في محله؛ بسبب العديد من التراكمات جراء الاحتلال، وانصراف الجانب الإسرائيلي عن انخراط حقيقي في عملية السلام، مشيدًا بالرؤية المصرية التي طرحها الرئيس عبدالفتاح السيسي، للقضية الفلسطينية في قمة جدة.

وأوضح مدير المركز المصري للفكر، أن الرؤية المصرية شددت على أهمية صياغة حل مستدام للقضية الفلسطينية، متابعًا: «حدث ما كان يحذر الرئيس السيسي منه منذ أسابيع، حيث قال إن الأمر مفتوح وأي شرارة صغيرة ممكن أن تشعل الموقف».

وأكد أن «الجهد المصري في التعامل مع الملف استثنائي»، مستطردًا: «نفخر برجال المخابرات العامة المصرية، من اللحظة الأولى موجودون في ميادين العمل بالأراضي الفلسطينية، ويبذلون جهدًا على مدار الساعة».

وشدد على أهمية تحقيق رجال المؤسسة الوطنية الإنجاز في هذا التوقيت الاستثنائي؛ لأنه يؤمن حياة الأشقاء من الشعب الفلسطيني، قائلًا إن هدف مصر من اللحظة الأولى، مرتبط بوقف أي عمل عسكري أو أذى يطال المجتمع الفلسطيني.

وقال مصدر مسؤول، إنه في إطار حرص مصر على إنهاء حالة التوتر الحالية في قطاع غزة، كثفت مصر اتصالاتها مع كل الأطراف لاحتواء التصعيد الحالي.

وأوضح المصدر، أنه في ضوء تلك الاتصالات، تدعو مصر إلى وقف إطلاق النار بشكل شامل ومتبادل اعتبارا من الساعة 23:30 مساء اليوم بتوقيت القدس.

وأشار إلى أن «مصر تبذل جهودها وتلتزم بالعمل عن الإفراج عن الأسير خليل العواودة ونقله للعلاج، وكذا العمل على الإفراج عن الأسير بسام السعدي في أقرب وقت ممكن».

وأضاف المصدر، أن «الاتصالات المصرية المكثفة متواصلة مع كل الأطراف، للوصول إلى وقف ودائم لإطلاق النار بقطاع غزة».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك