قضية نيرة أشرف.. سامح عاشور: محكمة النقض ستنظر طعنين على حكم الإعدام - بوابة الشروق
الجمعة 19 أغسطس 2022 4:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد سلسلة انتصارات الفارس الأبيض.. برأيك من بطل الدوري العام ؟

قضية نيرة أشرف.. سامح عاشور: محكمة النقض ستنظر طعنين على حكم الإعدام

أحمد علاء
نشر في: الخميس 7 يوليه 2022 - 2:30 ص | آخر تحديث: الخميس 7 يوليه 2022 - 2:30 ص

قال سامح عاشور نقيب المحامين السابق، إن النيابة العامة تعيد عرض أي حكم إعدام أمام محكمة النقض من خلال مذكرة مفصلة تستعرض الحيثيات.

جاء ذلك في أعقاب الحكم الصادر عن محكمة جنايات المنصورة بإعدام محمد عادل؛ إثر إدانته بقتل زميلته نيرة أشرف طالبة جامعة المنصورة.

وأضاف عاشور خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث في مصر" الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر، عبر شاشة "mbc مصر"، مساء الأربعاء، أن المتهم من حقه أيضًا أن يقدم طعنا، ومن ثم فمن الأغلب أن محكمة النقض ستنظر طعنين، أحدهما من النيابة العامة (تقليدي بقوة القانون ويلحق بأي حكم إعدام) والآخر من المتهم.

وأشار إلى أن محكمة الجنايات حكمها نهائي إلى في حالة حكم الإعدام، إذ يجب عرض الأمر أمام محكمة النقض من قبل النيابة العامة، إلى جانب حق المتهم في الطعن أيضًا.

ولفت إلى أن محكمة النقض تفصل في الخطأ في تطبيق القانون كما تفصل في موضوع الطعن، بمعنى أنها قد تقبل الطعن ثم تنقض الحكم وتؤجل لنظم الموضوع كجلسة موضوع كما لو أنها محكمة جنائيات.

وفي هذه الحالة، فإن محكمة النقض إما أن تؤيد حكم الإعدام تأسيسا على سير الإجراءات بشكل قانوني من حيث الشكل، وإذا رأت أن هناك مخالفة في تطبيق القانون فهي تعيد نظر الموضوع وتفصل فيه، وفق عاشور.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك