عالم أزهري: الجماعات الإرهابية يتداولون مفهوم الخلافة لخدمة أغراضهم - بوابة الشروق
السبت 15 أغسطس 2020 2:02 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

عالم أزهري: الجماعات الإرهابية يتداولون مفهوم الخلافة لخدمة أغراضهم

أ ش أ:
نشر في: الثلاثاء 7 يوليه 2020 - 4:37 م | آخر تحديث: الثلاثاء 7 يوليه 2020 - 4:37 م

قال عميد كلية أصول الدين بجامعة الازهر الدكتور عبد الفتاح العواري، إن الجماعات الإرهابية يتداولون مفهوم "الخلافة " لخدمة أغراضهم السياسية والدنيويه، لافتا إلى أن محاولة فرض هذا الفكر على الناس يترتب عليه إراقة دماء المسلمين، والقتل المستمر بين الذين يحكمون بهذه الخلافة المتوهمة وبين بقية دول المسلمين التي لا يمكنها تحقيق هذه الأحكام.
جاء ذلك خلال المحاضرة التي ألقاها اليوم بعنوان” مفاهيم مغلوطة حول الخلافة ”، ضمن فعاليات الدورة التدريبية التي تعقدها المنظمة لعدد من أئمة الصومال والهند، عبر الفيديو كونفرانس تماشيا مع الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا كوفيد19.
وأكد عميد كلية أصول الدين أن الآيات القرآنية ُحذرت من هذا الفعل وجرمت فاعله واعتبرت هؤلاء "الخوارج" من البغاة والمجرمين والمفسدين في الأرض مصداقا لقوله تعالي " إنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلَافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ۚ ذَٰلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا ۖ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ ".
وأشار العواري إلى أن تداول وترويج هذه الأفكار المغلوطة المزعومة من قبل جماعات التطرف والإرهاب، ترتب عليه ارتباك في المشهد وأزمات سياسيه طاحنة، وصراعات امنيه مفزعة، ومعارك فكريه أكتوي بنيرانها دول الشرق الإسلامي.
وفي الختام أوصى الأئمة بتحذير المجتمع - وخاصة الشباب، حتى لا يغرر به هذه الجماعات التكفيرية التي تمثل أكبر خطر على الإسلام، حيث شوهت صورة الإسلام السمحة، وأساءت إلى حقائقه الناصعه وأظهرته بصوره غير صورته الصحيحه، مضيفا ً أنهم بزعمهم وترويج فكرة الخلافة والبيعة، يفرقون الجماعة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك