«الري» توضح نقاط الخلاف «الجوهرية» مع إثيوبيا بشأن سد النهضة - بوابة الشروق
الثلاثاء 4 أغسطس 2020 10:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

«الري» توضح نقاط الخلاف «الجوهرية» مع إثيوبيا بشأن سد النهضة

محمد علاء
نشر في: الثلاثاء 7 يوليه 2020 - 11:29 م | آخر تحديث: الثلاثاء 7 يوليه 2020 - 11:29 م

كشف وزارة الموارد المائية والري، في بيان لها مساء اليوم، أوجه الخلافات الجوهرية مع إثيوبيا بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.

وجاء في البيان، الصادر عقب اجتماعات اليوم الخامس من المفاوضات التي تجرى برعاية الاتحاد الإفريقي، أن مناقشات الفرق الفنية أوضحت استمرار الخلافات بين الدول الثلاث في: معالجة إجراءات مجابهة فترات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات شحيحة الإيراد خلال كل من الملء والتشغيل، رغم المرونة التي قدمتها مصر في مقترحاتها.

وتابع: "بالإضافة إلى خلافات بشأن قواعد إعادة الملء بعد فترات الجفاف الممتد حيث ستكون السدود عند أدنى مناسيب للتشغيل، وبالتالي تتمسك مصر بتطبيق قواعد معينة لإعادة الملء في كلا السدين (العالي والنهضة) إلا أن اثيوبيا تتمسك بتطبيق نفس قواعد الملء الأول، بما يمثل إضافة أعباء على السد العالي فضلا عن آثار فترة الجفاف وقد ظلت هذه أيضا نقطة خلاف رئيسية".

كما ذكر البيان، أن إثيوبيا رفضت إدراج منحنى التشغيل السنوي للسد بالاتفاق في إطار تمسكها بالانفراد بتغيير قواعد التشغيل بطريقة أحادية وبإرادة منفردة ثم تبلغ بها دول المصب، وهو الأمر الذي رفضته كل من السودان ومصر.

وعلى الجانب القانوني، اكتفى البيان بالإشارة إلى "استمرار الخلافات على النقاط القانونية بالاتفاق".

وكان المهندس محمد السباعي المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، قد صرح بأن الخلافات القانونية العالقة تشمل: إلزامية الاتفاقية النهائية، وإيجاد آلية ملزمة لفض المنازعات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك