مصادر: محاكم مجلس الدولة ستنعقد خلال الإجازة الرسمية لنظر طعون انتخابات الشيوخ - بوابة الشروق
الثلاثاء 4 أغسطس 2020 1:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

مصادر: محاكم مجلس الدولة ستنعقد خلال الإجازة الرسمية لنظر طعون انتخابات الشيوخ

محمد نابليون:
نشر في: الثلاثاء 7 يوليه 2020 - 3:00 م | آخر تحديث: الثلاثاء 7 يوليه 2020 - 3:00 م

قرار مرتقب من الوطنية للانتخابات بتشكيل ومهام لجان متابعة سير الانتخابات وتلقي طلبات الترشح
قالت مصادر قضائية مطلعة بمحكمة القضاء الإداري، إن دوائر الأفراد بمحاكم القضاء الإداري بالقاهرة والمحافظات، والمختصة بنظر الطعون الانتخابية، من المقرر أن تعقد جلسات خلال الإجازات الرسمية لنظر ما سيعرض عليها من طعون انتخابية مرتبطة بانتخابات أعضاء مجلس الشيوخ.

وأوضحت المصادر أنه وفقاً لجدول إجراء الانتخابات المعلن من الهيئة الوطنية فإن إعلان كشف أسماء المرشحين ورموزهم ونشره بجريدتين قوميتين والطعن عليه أمام محاكم القضاء الإداري سيكون أيام الأحد والإثنين والثلاثاء الموافقين ١٩، ٢٠، ٢١ يوليو الجاري.

وأضافت المصادر أنه وفقاً للجدول أيضا فمن المقرر أن يتم الفصل في تلك الطعون أيام ٢٢، ٢٣، ٢٤ يوليو الجاري، علما بأن يوم ٢٤ سيوافق يوم جمعة، مؤكدة أن المحاكم ستنعقد يوم الجمعة بشكل طبيعي لنظر تلك الطعون والفصل فيها.

في سياق متصل أفادت مصادر قضائية مطلعة بالهيئة الوطنية للانتخابات عن صدور قرارات مرتقبة من رئيس الهيئة المستشار لاشين إبراهيم، بتشكيل ومهام لجان متابعة سير الانتخابات وتلقي طلبات الترشح.

وأشارت المصادر إلى أن تلك اللجان سيجري تشكيلها برئاسة رئيس المحكمة الابتدائية المختصة بكل دائرة وعضوية السادة القضاة والمستشارين أعضاء الجهات والهيئات القضائية الأخرى.

ووفقاً للمصادر فإن تلك اللجان -والتي ستباشر عملها ابتداءا من السبت المقبل- ستتولى تلقى طلبات الترشح خلال الفترة المحددة لذلك من يوم الساعة التاسعة من صباح يوم السبت الموافق ١١ يوليو الجاري ولمدة أسبوع ينتهي في الساعة الثانية ظهراً من يوم السبت الموافق ١٨ يوليو الجاري، والتأكد من استيفاء المستندات اللازمة، وتسليمها للجنة فحص طلبات الترشح، وكذا منح كل مترشح شهادة تفيد قيده بقاعدة بيانات الناخبين من عدمه.

وبعدها تخطر تلك اللجان الهيئة الوطنية للانتخابات بأسماء المترشحين عند إعلانها وكذا عقب انتهاء فترة الفصل في الطعون المقدمة أمام محكمة القضاء الإدارى (إن وجد).

وخلال مرحلة الإعداد والتجهيز للانتخابات حتى يوم الاقتراع، تتولى تلك اللجان التنسيق مع الأجهزة الإدارية والأمنية المختصة بالدائرة للتأكد من صلاحية المراكز الانتخابية ومقر اللجنة العامة ومقار اللجان الفرعية وتجهيزها بما يلزم لراحة الناخبين ورؤساء وأعضاء اللجنة العامة واللجان الفرعية ومندوبى ووكلاء المترشحين وممثلى منظمات المجتمع المدنى ووسائل الإعلام المصرح لهم بمتابعة الانتخابات.

كما تتولى التنسيق مع الأجهزة الأمنية المختصة بالمحافظة للتأكد من وضع خطط التأمين اللازمة، والتنسيق مع مديريات الأمن بالمحافظات للتأكد من توافر مستلزمات العملية الانتخابية من صناديق شفافة وأقفال بلاستيكية وأحبار فسفورية وكبائن الاقتراع وخلافه.

كما ستتلقى تلك اللجان البيانات والإخطارات الخاصة بالدعاية الانتخابية من المترشحين، وإبلاغها للهيئة الوطنية والتى تحيلها للجان التي سيجري تشكيلها لمتابعة ومراجعة تطبيق ضوابط الدعاية الانتخابية ومراقبة حساباتها وأوجه الانفاق عليها.

كما تتضمن مهام لجان متابعة سير العملية الانتخابية أيضاً استلام أوراق العملية الانتخابية (محاضر الإجراءات – بطاقات إبداء الرأي – محاضر الفرز وإعلان النتائج – التعليمات المنظمة لعمل تلك اللجان وغيرها) وتسليمها لرئيس اللجنة العامة ورؤساء اللجان الفرعية وفقا لاختصاصاتهم ، في الموعد المحدد قبل عملية الاقتراع، بالإضافة إلى اتخاذ ما يلزم من إجراءات لتسكين رئيس وأعضاء اللجنة العامة ورؤساء اللجان الفرعية وتدبير أمورهم المعيشية، ومتابعة حضور الأمناء الأصليين والاحتياطيين باللجنة العامة واللجان الفرعية.

وأوضحت المصادر أنه خلال يومي الاقتراع والفرز وإعلان النتيجة ومنها، تتولى اللجان التواصل على مدار اليوم برئيس اللجنة العامة وبجميع رؤساء اللجان الفرعية ومعاونتهم فى التعامل مع كافة المشاكل والعقبات التى تعوق سير العملية الانتخابية، وأيضا التأكد من انتظام العمل بمقر اللجنة العامة وبمقار اللجان الفرعية وخلال فترة الراحة وسلامة إجراءات غلق المقار في نهاية اليوم الأول للاقتراع، والتأكد من انتظام الخدمات الأمنية المعينة لحراسة المراكز الانتخابية عقب انتهاء اليوم الأول للاقتراع، والتأكد من فتح مقار اللجان الفرعية ببداية اليوم الثانى للاقتراع وانتظام العمل بها.

كما تشمل مهام تلك اللجان التواصل مع رؤساء اللجان الفرعية للتأكد من نقل كافة أوراق العملية الانتخابية إلى اللجنة العامة، ووضع خطة مرور على اللجان الفرعية على مدار يومى الاقتراع.

وخلال مرحلة ما بعد انتهاء عملية الاقتراع والفرز، تتولى اللجان التنسيق مع مديرية الأمن بالمحافظة للتأكد من استردادها لكافة مستلزمات العملية الانتخابية المستخدمة والفارغة، واستلام كافة أوراق الانتخابات من رئيس اللجنة العامة، والتأكد من شمولها لبطاقات إبداء الرأى المستخدمة وغير المستخدمة ومحاضر الإجراءات، وأيضا تسليم كافة أرواق العملية الانتخابية إلى الهيئة ومقر الحفظ الخاص بها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك