جامعة القاهرة: تأكدنا من نسبة نجاح بروتوكول العلاج المبدئي لكورونا - بوابة الشروق
الثلاثاء 2 يونيو 2020 9:04 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

جامعة القاهرة: تأكدنا من نسبة نجاح بروتوكول العلاج المبدئي لكورونا

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة
هدى أمين
نشر فى : الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 1:13 م | آخر تحديث : الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 1:13 م

قال الدكتور محمود علم الدين، المتحدث الرسمي باسم جامعة القاهرة، إن هناك فرق بحثية تشكلت في جامعة القاهرة، من كليات الطب والعلوم والصيدلة والتمريض والمعهد القومي للأورام؛ لدراسة الآليات المناسبة للتعامل مع فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19).

وأضاف في مداخلة هاتفية لـ«القناة الأولى المصرية»، اليوم الثلاثاء، أن أحد الفرق البحثية، التي تشمل ثلاثة علماء توصلوا مبدئيًا لعقارين، من الممكن أن يستخدموا في علاج كورونا، متابعًا أنهم يعملوا على تشكيل بروتوكول علاجي للفيروس المستجد، والذي وصل نجاحه لنسب عالية جدًا حتى الآن.

وأوضح أن العقار الأول يعمل على تقليل تكاثر الفيروس، والآخر يحفز الجهاز المناعي ضده، لافتًا إلى أن الإعلان عن هذا البروتوكول العلاجي، هو مجرد إقرار مبدئي لتجارب وبحث تام، ولكنه سيرفع للجنة عليا لمكافحة فيروس كورونا على مستوى وزارة الصحة؛ لتدرسه وتقيمه في ضوء ظروف انتشار الفيروس ومحدداته والميكانيزمات التطبيقية التي من الممكن تنفيذها.

وأشار إلى أن هذا البروتوكول العلاجي يسير في خطوات التجارب المحدودة ثم التجارب الكاملة ثم الطرح، موضحًا أنها تجارب لأدوية جديدة.

ولفت إلى أن نسب نجاح البروتوكول أدت إلى الانتهاء منه بشكل عاجل وإرساله إلى وزارة الصحة، للدراسة والإقرار في أقرب وقت، منوهًا أن وزارة الصحة هي المنوطة باقرار تواصلها مع منظمة الصحة العالمية بشأن البروتوكول العلاجي، وأن فرق جامعة القاهرة دورها بحثي وتجريبي وعلمي فقط.

كان الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، قد قال إن الفريق البحثى الرئيسى المشكل من علماء كلية الطب والصيدلة والعلوم والمعهد القومى للأورام، لإجراء البحوث العلمية والمعملية لفيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) ضمن خطة الجامعة الشاملة فى هذا الشأن، توصل إلى الإقرار المبدئى لبروتوكول علاجى لاستخدامه مع المرضى المصابين بالفيروس.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك