3 جوائز لمصر وتونس ولبنان من مهرجان القاهرة السينمائي - بوابة الشروق
الأربعاء 19 يناير 2022 4:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما هي توقعاتك لمشوار المنتخب المصري ببطولة إفريقيا؟


3 جوائز لمصر وتونس ولبنان من مهرجان القاهرة السينمائي

محمد عباس
نشر في: الإثنين 6 ديسمبر 2021 - 5:52 م | آخر تحديث: الإثنين 6 ديسمبر 2021 - 5:52 م
اختتمت الدورة الـ43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والتي أقيمت في الفترة من من 25 نوفمبر الماضي وحتى 5 ديسمبر الجاري، بحفل توزيع جوائز على الأفلام الفائزة بهذه الدورة، والتي كانت أغلبها خارج التوقعات، كان للأفلام التونسية واللبنانية والمصرية الحظ الأكبر فيهم، حيث نالت كل منهم 3 جوائز.

وبدأ الحفل بفقرة فنية للفنان حميد الشاعري، قدم فيها أغنية «أفلام»، والتي صنعت خصيصا للمهرجان، وتفاعل معها الجمهور، وقدمت حفل الختام الإعلامية جاسمين طه، ثم قال المنتج محمد حفظي رئيس المهرجان أنه لا يصدق أنه مر 10 أيام، وأنه شعر أنهم 48 ساعة؛ بسبب الحركة والنشاط والعروض، مشيرا إلى أن الدورة شهدت إقبال غير مسبوق، حيث أن المهرجان كسر رقم جديد وهو بيع 42 ألف تذكرة، مؤكدا أنه الناس يتذكرون مهرجان القاهرة بأفلامه ومحتواها.

وحرصت إدراة المهرجان على تقديم لمسات الوفاء لكبار الفنانين، حيث كان من بين الحضور الفنان الكبير عبد الرحمن أبو زهرة، وقدمت الفنانة الكبيرة لبنى عبدالعزيز جائزة أحسن ممثلة وسط احتفاء كبير من الجمهور بتواجدها على المسرح، فيما وقف الجمهور وصفق بحرارة للفنان الكبير رشوان توفيق، الذي قدم جائزة أحسن ممثل للفنان محمد ممدوح، مؤكدا على حبه له وأنه يراه أفضل ممثلين جيله متنبأة له بمستقبل عظيم.

وبدأ تسليم الجوائز، بجوائز على هامش المهرجان، حيث نال الفيلم العراقي «الامتحان» جائزة «un»، وقدمت منصة تيك توك 3 جوائز، هي أحسن ممثلة لأمل سمير عن فيلم «كرامتك»، وأحسن ممثل لحمدي عاشور عن فيلم «تاتو»، وجائزة أحسن مخرج لعلي خالد بدر عن فيلم «نورها اختفى».

ونالت لبنان 3 جوائز وهي: جائزة سعد الدين وهبة لأحسن فيلم، والتي ذهبت لفيلم «دفاتر مايا» من إخراج جوانا حاجي توما، وخليل جريج. وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للأفلام القصير لفيلم «ثم حل الظلام» من إخراج ماري روز اسطا، والتي كانت مناصفة بينه وبين الفيلم المصري «ولا حاجة يا ناجي أقفل».
وفاز فيلم «فياسكو» من إخراج نقولا خوري، بجائزة لجنة التحكيم الخاصة «صلاح أبو سيف»، وتنويه خاص من لجنة تحكيم أفضل فيلم عربي

كما نالت تونس 3 جوائز وهي: جائزة «يوسف شاهين» لأحسن فيلم قصير، والتي ذهب لفيلم «نقطة عمياء» من إخراج لطفي عاشور.

وحصل فيلم «قدحة» للمخرج أنيس الأسود على تنويه خاص، وحازت الممثلة عفاف بن محمود جائزة أحسن أداء تمثيلي عن دورها في فيلم «أطياف» للمخرج مهدي هميلي. بينما ذهبت جائزة فيبريسي لفيلم «غدوة» من إخراج ظافر العابدين، والذي قدم تحية كبيرة للأستاذ سمير فريد، مشيرا إلى أنه سعيد لحصوله على جائزة النقاد بعد أول فيلم له كمخرج، وأهدى جائزته لوالدته التي توفت بعد بدء تصوير الفيلم بأسبوعين.

وحصلت مصر على 3 جوائز، حيث نال الفيلم الوثائقي «من القاهرة» للمخرجة هالة جلال، جائزة أحسن فيلم غير روائي، وفيلم «ولا حاجة يا ناجي.. اقفل» من إخراج يوحنا ناجي، والذي كان يجلس في الصفوف الأخيرة بقاعة الحفل.

ونال الفنان محمد ممدوح جائزة أحسن ممثل عن دوره في فيلم «أبو صدام» للمخرجة نادين خان، والذي عبر عن فخره بالحصول على الجائزة، قائلًا: «فخور أنني أقف وسطكم وأشكر أهلي وأبي وأمي وأخوتي بسبب وقوفهم إلى جواري، وأهدي الجائزة لكم ولكل الدنيا»، وأهدى الجائزة إلى المخرجة نادين خان والفنان أحمد داش وأحمد فهمي وسامح كمال وأحمد يوسف.

معلقا: «أهديها لكل الراحلين عنا من الفنانين الكبار الذين أثروا فينا وفي شخصيا وعلى رأسهم سمير غانم ودلال عبدالعزيز، شكرا لمصر وبلدي ومهرجان القاهرة ومحمد حفظي ولجنة التحكيم ومراتي ميرفت وكاميليا بنتي».

وتسلمت الفنانة صبا مبارك جائزة تصويت الجمهور «جائزة يوسف شريف رزق الله»، عن فيلم «بنات عبد الرحمن» من إخراج زيد أبو حمدان، وعبرت عن فخرها بالحصول على الجائزة، مشيدة بالجمهور الذي حضر الفيلم وتفاعله الكبير، معلقة: «شكرا جمهور مصر عبيتوا قلوبنا، وأشكر الأردن على الدعم والتمكين لتقديم الفيلم بأفضل شكل ممكن رغم إمكانياته غير الكبيرة».

وأضافت: «الشخصيات النسائية ليست هامشية في المجتمع وليست أخت وزوج وأم فلان المرأة سواء محجبة أو منقبة أو نافخة فمها تعمل ما ترغب فيه هي حرة ولديها شخصيتها وملكة حياتها».

وفاز فيلم «الغريب» لمخرجه أمير فخر الدين، بجائزة شادي عبد السلام لأحسن فيلم ، وجائزة أفضل فيلم عربي. وفاز فيلم «جذور برية» بجائزة لجنة التحكيم الخاصة «جائزة فتحي فرج» لمسابقة أسبوع النقاد الدولية.

بينما حصلت الممثلة أرسيليا راميريز على تنويح خاص عن دورها في فيلم «المدني» من إخراج تيودورا ميهاي.

وذهب جائزة هنري بركات لأحسن إسهام فني لخوسيه أنجل أليون عن تصوير فيلم «إنهم يحملون الموت» من إخراج هيلينا جيرون، وصامويل م. ديلجادو.

وذهبت جائزة أحسن ممثلة لسوامي روتولو عن دورها في فيلم «كيارا» من إخراج جوناس كاربينيانو.

ومنحت جائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو لبيتر كيريكس وإيفان أوستروتشوفسكي عن فيلم «107 أمهات» من إخراج بيتر كيريكس، وجائزة الهرم البرونزي والتي تمنح للمخرج عن عمله الأول أو الثاني، لفيلم «انطوائيون» من إخراج هونج سيونج يون. جائزة الهرم الفضي «جائزة لجنة التحكيم الخاصة» ذهبت للورا ساماني مخرجة فيلم «جسد ضئيل».

أما جائزة الهرم الذهبي لأفضل فيلم ذهبت لفيلم «الثقب في السياج» من إخراج خواكين ديل باسو.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك