في يومه العالمي.. أسباب تجعل البعض يتجنب زيارة طبيب الأسنان - بوابة الشروق
الأحد 18 أبريل 2021 6:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار تدريس اللغة الهيروغليفية بالمدارس؟

في يومه العالمي.. أسباب تجعل البعض يتجنب زيارة طبيب الأسنان

منار محمد:
نشر في: السبت 6 مارس 2021 - 10:39 ص | آخر تحديث: السبت 6 مارس 2021 - 10:39 ص

يخاف البعض ويحاولون تجنب زيارة طبيب الأسنان، ويفضلون الحصول على مسكنات وعلاجات منزلية لتخفيف الألم قدر الإمكان، وبمناسبة أن السبت الموافق 6 مارس، هو اليوم العالمي لطبيب الأسنان، إليكم سبب الخوف منه.

يقول ليون سيلتزر الطبيب النفسي، إن القلق يؤثر على حوالي 15% من المرضى الذين يعانون من مشاكل بالأسنان، ويدفع بعضهم لعدم الذهاب إلى الطبيب، والبعض الآخر يذهب ولكن وهو خائف، مما يجعل الطبيب يواجه صعوبة خلال الكشف.

وأضاف أن أسباب القلق من طبيب الأسنان متعددة، وأبرزها الألم، إذ أن العديد يشعرون بالخوف من حقنة التخدير التي تخفف الألم أو من الوجع خلال إصلاح الأسنان وتركيب الحشوات أو إزالة التسوس.

وأوضح أن السبب الثاني، هو وجود تجربة سيئة في الماضي مع أطباء الأسنان أو مع الألم الذي يعقب العلاج أو التكلفة المرتفعة التي يطلبها بعض الأطباء، بحسب مجلة "علم النفس اليوم" الأمريكية.

وأشار إلى أن السبب الثالث، هو المعاناة من الخوف الشديد والتعرق والرعشة بمجرد الجلوس على كرسي طبيب الأسنان، وهذا يشبه ما يحدث عند من يعانون من رهاب الأماكن الضيقة أو الأدوار المرتفعة.

وعن السبب الرابع، فقال الطبيب النفسي، إنه الشعور بالإحراج من عدم نظافة الفم أو الرائحة الكريهة، أما الأسباب الأخرى، فهي القلق من التكلفة المرتفعة والأخطاء التي قد يرتكبها الطبيب بالخطأ.

وقدم تيموثي ليج الطبيب النفسي، بعض النصائح التي تقلل من الخوف، منها تلقى الأدوية المضادة للقلق والتي تخفف من الأعراض الجسدية له، مثل ارتفاع ضغط الدم، وزيارة الطبيب في الأوقات الأقل ازدحامًا، لتجنب سماع أي شيء يزيد من الخوف، مثل بكاء بعض المرضى أو الصراخ الذي يصدر عادةً من الأطفال- وففًا لموقع "هيلثلاين نيتوركس" الأمريكي الذي يمنح نصائح صحية.

ونصح بالاستماع إلى الموسيقى الهادئة بمجرد دخول العيادة، والذهاب بصحبة صديق أو أحد أفراد العائلة، مع ممارسة تمارين التنفس العميق لتهدئة الأعصاب.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك