في اليوم العالمي للأغذية المجمدة.. 5 آثار جانبية لتناولها - بوابة الشروق
الأحد 18 أبريل 2021 8:48 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار تدريس اللغة الهيروغليفية بالمدارس؟

في اليوم العالمي للأغذية المجمدة.. 5 آثار جانبية لتناولها

منار محمد:
نشر في: السبت 6 مارس 2021 - 10:30 ص | آخر تحديث: السبت 6 مارس 2021 - 10:30 ص

يصادف 6 مارس، اليوم العالمي للتغذية المجمدة، والذي يهدف للتوعية بالمخاطر الصحية التي يتعرض لها الإنسان في حالة تناوله لكمية كبيرة من الأطعمة المجمدة أو اعتماده عليها أكثر من الطعام المطهو في المنزل.

وقالت أخصائية التغذية الأمريكية كيمبرلي جومر، إن الأطعمة المجمدة سهلة وسريعة التحضير ومذاقها أحيانًا يكون أفضل من طعام المنزل العادي، ولكنها قد تتسبب في مخاطر صحية مع الوقت.

وأضافت أن التأثير السلبي الأول للأطعمة المجمدة، هو أنها تتسبب في ارتفاع ضغط الدم نتيجة احتوائها على نسبة كبيرة من الصوديوم، وهذا يترتب عليه التعرض لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وهذا ما أكدته مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وأوضحت أن التأثير الثاني، هو انسداد الشرايين، حيث إن الأطعمة المجمدة وخاصةً الفطائر والبيتزا، تحتوي على زيوت مهدرجة، مما يعرض القلب للخطر الشديد، ولهذا حذرت جمعية القلب الأمريكية من الأكلات المجمدة المنتشرة بالمحلات.

وأشارت إلى أن التأثير الثالث، هو التعرض للصداع والعرق الشديد، وذلك ناتجًا عن احتواء العديد من الأطعمة على مادة "جلوتامات أحادية الصوديوم"، بحسب موقع "إيت زيس نوت ذات" الأمريكي الخاص بالتغذية.

وعن التأثير الرابع، فقالت أخصائية التغذية، إنه الأطعمة المجمدة تحتوي على دهون كثيرة وسعرات حرارية منخفضة وأقل من السعرات التي يوصي بها خبراء التغذية، وبذلك لن يحصل الجسم على الطاقة مما يتسبب في إصابة العضلات بالضعف.

وأكدت أن التأثير الخامس لهذه النوعية من الأطعمة، هو عدم الشعور بالسعادة بعد تناولها، وهذا ما كشفته دراسة سريرية نشرت في مجلة "علم النفس الإيجابي" الأمريكية.

وتوصلت الدراسة، إلى أن الطهي أو الخبز بالمنزل يساعد على الشعور بالسعادة والاسترخاء ويقلل من التوتر والاكتئاب.

وأشارت إلى أن هذا هو التأثير الذي توصلت إليه الدراسات حتى الآن، ولكن ما زال هناك أبحاث تدرس مدى الضرر الذي يسببه الطعام المجمد على الجسم، وقد تكشف عن أضرار أخرى في المستقبل.

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك