هاني أبو أسعد: دراستي للهندسة أفادتني بالسينما - بوابة الشروق
الأربعاء 20 يناير 2021 9:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع وصول منتخب مصر لنهائي كأس العالم لكرة اليد؟

هاني أبو أسعد: دراستي للهندسة أفادتني بالسينما

محمد عباس
نشر في: السبت 5 ديسمبر 2020 - 3:34 م | آخر تحديث: السبت 5 ديسمبر 2020 - 3:34 م

يحاور المخرج مروان حامد، المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، تحت عنوان "من تحسس الخطى إلى النجاح الدولي: هاني أبو أسعد يتحدث عن مسيرته السينمائية مع المخرج المصري مروان حامد"، عن طريق مكالمة فيديو، وذلك ضمن فعاليات النسخة الثالثة لأيام القاهرة لصناعة السينما بمهرجان القاهرة السينمائي.

درست هندسة ميكانيكا ثم انتقلت إلى السينما، ما السبب في ذلك؟ وكيف أثرت دراستك للهندسة على رؤيتك الإخراجية؟

وقال هاني أبو أسعد، أن دراسته لهندسة الميكانيكا أفادته كثيرا في المجال السينمائي، معلقا: "المهندس يحتاج إلى خيال واسع ولكنه محدد بالحسابات والأرقام، أيضا الفن يحتاج إلى خيال واسع غير محدد بحسابات وأرقام ولكن له قواعد، مثلا النكتة التي تضحك بمصر قد لا تضحك بأي بلد أخر اليابان على سبيل المثال" .

وعن فيلم "أميرة" قال أنه منذ أن عرف فكرته تمنى أن يخرجه، إلا أن محمد دياب قام بكتابته وإخراجه، معلقا: "سعدت كثيرا بالفيلم لأنني أحببت أن يقدم شخص مصري فيلم يتحدث عن القضية الفلسطينية بعذا الصدق الذي قدم، وذلك النجاح جاء بسبب أن كلنا في الوطن العربي تحت استعمار الدول الغربية إلى الآن".

وهاني أبو أسعد مخرج فلسطيني هولندي ولد في الناصرة، أخرج فيلم "الجنة الآن" الذي حصل على جائزة جولدن جلوب لأفضل فيلم أجنبي في عام 2006. وترشح لجائزة أوسكار من نفس الفئة، وحصل على جائزة العجل الذهبي في هولندا كأفضل فيلم هولندي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك