وزارة التخطيط تختتم ورش عمل بالمحافظات حول مفاهيم التخطيط الإقليمي - بوابة الشروق
السبت 25 يناير 2020 6:57 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستحرص على زيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام؟

وزارة التخطيط تختتم ورش عمل بالمحافظات حول مفاهيم التخطيط الإقليمي

أ ش أ
نشر فى : الخميس 5 ديسمبر 2019 - 4:19 م | آخر تحديث : الخميس 5 ديسمبر 2019 - 4:19 م

اختتمت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، اليوم الخميس، مجموعة ورش العمل المقامة بمحافظات القليوبية، والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا حول مفاهيم التخطيط الإقليمي ودمج أهداف التنمية المستدامة الأممية بخطط التنمية المحلية، وتوطين تلك الأهداف على مستوى المحافظات.

وأشارت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، في بيان اليوم الخميس، إلى أهمية وضع مستهدفات كمية لكل مؤشر على المستوى القومي، وكذلك على مستوى المحافظات، مشيرة إلى أن عملية توطين أهداف التنمية المستدامة تتطلب آليات فعالة للمتابعة والتقييم لتحديد ما إذا كانت أهداف التنمية المستدامة قد تم تنفيذها على المستوى المحلي أم لا؛ لضمان تحقيق الاندماج الاجتماعي، والعدالة، والتنمية الاقتصادية المتوازنة والتي تمثل المبادئ الأساسية لأهداف التنمية المستدامة.

وأوضحت وزيرة التخطيط أن أهداف التنمية المستدامة وغاياتها لا تنطبق بالتساوي على المحافظات؛ حيث تختلف أهمية كل هدف من محافظة إلى أخرى استنادًا إلى احتياجات تلك المحافظة.

وناقشت مجموعة ورش العمل كيفية إعداد تقرير المراجعة المحلية الطوعي من حيث الترتيبات الأولية لعملية المراجعة المحلية الطوعية والتي تتمثل في تحديد أهداف التنمية المستدامة ذات الصلة بالمحافظة، وتحليل الفجوات المحلية لتحديد خط الأساس والمؤشرات المطلوبة لقياس التقدم المحرز نحو تنفيذ أهداف التنمية المستدامة التي تم التوافق عليها، بالإضافة إلى تحديد الجهة المسئولة عن التنسيق وإعداد التقرير.

كما ناقشت الورش خطوات إعداد تلك التقارير والتي تتمثل في الإعداد المبدئي من حيث وضع خطة العمل، والموارد اللازمة، وتحديد نطاق التقرير، وتجميع البيانات والوثائق، ووضع خطة لإشراك أصحاب المصلحة، هذا بالإضافة إلى القضايا الأساسية التي يجب أن يشملها تقرير المراجعة المحلية الطوعية، وكذلك المتابعة والتقييم حيث تلعب إدارات ووحدات التخطيط والمتابعة والمراقبة على مستوى المحافظة المركز دورًا جوهريًا في مراقبة وتقييم التقدم المحرز في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

وتضمنت الورش مناقشات حول تطوير منظومة التخطيط والشراكة في مصر لتوطين أهداف التنمية المستدامة؛ والاحتياجات المطلوبة لتطوير منظومة التخطيط على مستوى المحافظات، والتحديات التي تواجه المحافظات لتطوير تلك المنظومة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك